الزخرفة والاعلان
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط علي التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه
الزخرفة والاعلان
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط علي التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه
الزخرفة والاعلان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الزخرفة والاعلان

ملتقي الزخرفة و الاعلان
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
تالتة قسم الثانىى زخرفة مادة مذكرات مذكرة اسئلة حاسب الثانوى الى الصف الصناعى الخامات الثالث صناعى للصف ثالثة
المواضيع الأخيرة
» تكيف شارب كارير
لفن الهندى السمات والعناصر والفنون I_icon_minitimeالجمعة يناير 03, 2020 2:08 am من طرف ashgankhalil

» فلتر مياه 7 مراحل
لفن الهندى السمات والعناصر والفنون I_icon_minitimeالجمعة يناير 03, 2020 2:04 am من طرف ashgankhalil

» تابع انشطتي الفنيه المختلفة علي اليوتيوب و الفيس بوك
لفن الهندى السمات والعناصر والفنون I_icon_minitimeالإثنين مايو 06, 2019 11:02 pm من طرف رزق السيد

» انضم لمجموعتنا علي الفيس بوك
لفن الهندى السمات والعناصر والفنون I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 17, 2019 12:35 pm من طرف رزق السيد

» انضم لمجموعتنا علي الفيسبوك
لفن الهندى السمات والعناصر والفنون I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 17, 2019 12:31 pm من طرف رزق السيد

» الفنان التشكيلي رزق السيد
لفن الهندى السمات والعناصر والفنون I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 20, 2018 6:51 pm من طرف رزق السيد

» رسمتي لكورابيكا من انمي القناص
لفن الهندى السمات والعناصر والفنون I_icon_minitimeالخميس يناير 11, 2018 9:37 am من طرف lonelysib

» تذكر ايام الطفولة مع رسمتي لغون القناص و موسيقى رشا رزق الساحرة
لفن الهندى السمات والعناصر والفنون I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 26, 2017 2:22 am من طرف lonelysib

» رسمتي الرهيبة لدراغون سوبر خطوة خطوة بالفيديو
لفن الهندى السمات والعناصر والفنون I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 18, 2017 9:26 am من طرف lonelysib

» منهج الصف الثالث العملي الجديد 2010 /2011 تخصص الزخرفة والاعلان حصريا
لفن الهندى السمات والعناصر والفنون I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 31, 2016 11:27 pm من طرف m7md

» هدية لعشاق الزخرفة والرسم لوحات طيور من اجمل ما يكون
لفن الهندى السمات والعناصر والفنون I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 26, 2015 12:29 am من طرف aymanmosa

» تجهيز سوبر ماركت صيدليات مخازن محلات هوم اند شوب
لفن الهندى السمات والعناصر والفنون I_icon_minitimeالأحد مايو 10, 2015 3:36 pm من طرف homeshop

»  وردة تلاتية الابعاد على ورقة (بالفيديو+والصورة) رسمة جميلة
لفن الهندى السمات والعناصر والفنون I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 01, 2014 3:42 am من طرف lonelysib

» رسمتي ل iIRON MAN تلاتية الابعاد على ورقة ( صورة +الفيديو )
لفن الهندى السمات والعناصر والفنون I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 15, 2014 12:34 pm من طرف lonelysib

» رسمتي ل ANNA من فيلم FROZEN الشهير ( صورة+فيديو )
لفن الهندى السمات والعناصر والفنون I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 04, 2014 1:37 pm من طرف lonelysib

» لوحتي بصباغة السيارت
لفن الهندى السمات والعناصر والفنون I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 13, 2014 9:15 pm من طرف lonelysib

» رسمتي تلاتية الابعاد والله ستبهرك
لفن الهندى السمات والعناصر والفنون I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 27, 2014 6:02 pm من طرف lonelysib

» مدرسة مصطفى كامل الثانوية الصناعية بنات بالأسكندرية
لفن الهندى السمات والعناصر والفنون I_icon_minitimeالسبت أغسطس 30, 2014 8:59 am من طرف رامى النجار

» المكتب الفنى الأول للعام الدراسى2014\2015
لفن الهندى السمات والعناصر والفنون I_icon_minitimeالسبت أغسطس 30, 2014 8:34 am من طرف رامى النجار

» italian paints
لفن الهندى السمات والعناصر والفنون I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 20, 2014 4:35 am من طرف leaders

» الاوروبية للاثاث المكتبى
لفن الهندى السمات والعناصر والفنون I_icon_minitimeالخميس مايو 22, 2014 1:09 pm من طرف emadnazeer

» فيديو تعلم رسم الزهور باحتراف
لفن الهندى السمات والعناصر والفنون I_icon_minitimeالأربعاء مايو 07, 2014 1:38 pm من طرف نورة

» الفن الصينى
لفن الهندى السمات والعناصر والفنون I_icon_minitimeالخميس أبريل 17, 2014 6:19 pm من طرف رامى النجار

» مطلوب وكلاء تجاريين لشركة دهانات ايطالية
لفن الهندى السمات والعناصر والفنون I_icon_minitimeالخميس أبريل 10, 2014 12:59 am من طرف leaders

» منتديات الزخرفة العملى مدرسة كفرسعد الصناعية بنات (محزوفات)
لفن الهندى السمات والعناصر والفنون I_icon_minitimeالإثنين مارس 17, 2014 3:03 am من طرف رامى النجار

» محزوفات تخخصص الزخرفة العلمى (موجه عام \دمياط \رامى النجار)
لفن الهندى السمات والعناصر والفنون I_icon_minitimeالإثنين مارس 17, 2014 2:56 am من طرف رامى النجار

» محزوفات تخخصص الزخرفة العلمى (رامى النجار)
لفن الهندى السمات والعناصر والفنون I_icon_minitimeالإثنين مارس 17, 2014 2:18 am من طرف رامى النجار

» محزوفات تخخصص الزخرفة العلمى
لفن الهندى السمات والعناصر والفنون I_icon_minitimeالإثنين مارس 17, 2014 2:15 am من طرف رامى النجار

» محزوفات تخخصص الزخرفة العلمى
لفن الهندى السمات والعناصر والفنون I_icon_minitimeالإثنين مارس 17, 2014 2:05 am من طرف رامى النجار

» مقارنة بين بويات الافان والثنثتيك 3 زخرفة
لفن الهندى السمات والعناصر والفنون I_icon_minitimeالإثنين مارس 17, 2014 2:03 am من طرف رامى النجار

» محزوفات تخخصص الزخرفة العلمى
لفن الهندى السمات والعناصر والفنون I_icon_minitimeالإثنين مارس 17, 2014 1:59 am من طرف رامى النجار

» تعلم الرسم علي الزجاج بالصور
لفن الهندى السمات والعناصر والفنون I_icon_minitimeالأربعاء مارس 12, 2014 8:56 pm من طرف اhanen

» لوحات زيتيه رائعة حصريا فقط علي منتديات الزخرفة والاعلان
لفن الهندى السمات والعناصر والفنون I_icon_minitimeالإثنين فبراير 24, 2014 12:23 am من طرف Mostefabgf

» فوتوشوب 8 عربى نسخة محموله عربى 100% بدون تسطيب
لفن الهندى السمات والعناصر والفنون I_icon_minitimeالأحد فبراير 09, 2014 3:51 am من طرف dody_nasser

» [b]دى رسومات عملاها فى المدرسه عملى على الجدران مع اصحابى بالوان الزيت[/b]
لفن الهندى السمات والعناصر والفنون I_icon_minitimeالسبت يناير 11, 2014 8:25 am من طرف fnoonalkon

» تركيب الباركية المسمار
لفن الهندى السمات والعناصر والفنون I_icon_minitimeالسبت يناير 04, 2014 3:49 pm من طرف محمد شوقى

» ميزانية الزخرفة العلمى 30\12\2013
لفن الهندى السمات والعناصر والفنون I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 27, 2013 10:28 pm من طرف رامى النجار

» مراجعات تاريخ فنون من (الفن البدائى -اليابانى)
لفن الهندى السمات والعناصر والفنون I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 16, 2013 2:45 am من طرف رامى النجار

» ة مبادئ الكهرباء للصف الأول
لفن الهندى السمات والعناصر والفنون I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 16, 2013 2:34 am من طرف رامى النجار

» تطبيقات لتكاليف مقايسات الإعلان
لفن الهندى السمات والعناصر والفنون I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 16, 2013 2:31 am من طرف رامى النجار

» بنك أسئلة مادة العمليات وتطبيقاتها للصف الثالث تخصص الزخرفة الإعلان
لفن الهندى السمات والعناصر والفنون I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 16, 2013 2:29 am من طرف رامى النجار

»  اسئلة مادة الفنون للصف الثالث الثانوي الفني و إجاباتها النموذجية
لفن الهندى السمات والعناصر والفنون I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 16, 2013 2:17 am من طرف رامى النجار

» أسئلة مادة العمليات للصف الثالث الثانوى الفنى الباب الأول
لفن الهندى السمات والعناصر والفنون I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 16, 2013 2:15 am من طرف رامى النجار

» أسئلة عمليات الباب الثاني ثالثة زخرفة
لفن الهندى السمات والعناصر والفنون I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 16, 2013 2:12 am من طرف رامى النجار

» اسئلة على الباب الرابع من مادة عمليات الصف الثالث
لفن الهندى السمات والعناصر والفنون I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 16, 2013 2:09 am من طرف رامى النجار

» اسئلة معدات
لفن الهندى السمات والعناصر والفنون I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 16, 2013 2:06 am من طرف رامى النجار

» أسئلة على مادة الخامات للصف الثالث الثانوى الصناعى قسم زخرفة
لفن الهندى السمات والعناصر والفنون I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 16, 2013 2:00 am من طرف رامى النجار

» تعريف الزخرفة :
لفن الهندى السمات والعناصر والفنون I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 16, 2013 1:57 am من طرف رامى النجار

» اسئلة عن استراتيجيات التعليم
لفن الهندى السمات والعناصر والفنون I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 12, 2013 3:11 am من طرف رامى النجار

» نماذج اسئلة على استراتجيات التدريس.خمس اسئلة تلخيص للدرس
لفن الهندى السمات والعناصر والفنون I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 12, 2013 3:09 am من طرف رامى النجار

» مراجعات تاريخ فنون الثالث زخرفة
لفن الهندى السمات والعناصر والفنون I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 12, 2013 2:38 am من طرف رامى النجار

» اسئلة عن استراتيجيات التعليم
لفن الهندى السمات والعناصر والفنون I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 11, 2013 4:39 pm من طرف رامى النجار

» سؤال عن التعليم المتمايز
لفن الهندى السمات والعناصر والفنون I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 09, 2013 5:01 pm من طرف رامى النجار

» غرائب ابداعات البشرنحات خشب يبدع في نحت الخشب
لفن الهندى السمات والعناصر والفنون I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 21, 2013 10:38 pm من طرف habibalroh770

» ملخص مادة المعدات الصف الاول الترم الاول
لفن الهندى السمات والعناصر والفنون I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 21, 2013 10:14 pm من طرف habibalroh770

» فنون من النفايات
لفن الهندى السمات والعناصر والفنون I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 21, 2013 9:53 pm من طرف habibalroh770

» ويندوز xp تثبيت اوتوماتيك في 5 دقائق
لفن الهندى السمات والعناصر والفنون I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 14, 2013 12:52 am من طرف saidalamin

» عمل جدارى من اعمالى
لفن الهندى السمات والعناصر والفنون I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 18, 2013 11:51 am من طرف يارا

» معرض قسم الزخرفة بمدرسه الزخرفية بنات بدمياط 2010
لفن الهندى السمات والعناصر والفنون I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 04, 2013 6:15 pm من طرف مدحت الشوري

» كشط ودهانات الملاعب
لفن الهندى السمات والعناصر والفنون I_icon_minitimeالأحد يوليو 21, 2013 1:19 am من طرف محمد شوقى

انت الزائر رقم
.: انت الزائر رقم منذ 20/ 7 / 2010:.
لفن الهندى السمات والعناصر والفنون Labels=0 الساعة الان بتوقيت القاهرة

 

 لفن الهندى السمات والعناصر والفنون

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رامى النجار
مشرف ذهبي
مشرف ذهبي
رامى النجار


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 479
السٌّمعَة : 3
العمل/الدراسة : موجه\عام الزخرفة العلمى دمياط

لفن الهندى السمات والعناصر والفنون Empty
مُساهمةموضوع: لفن الهندى السمات والعناصر والفنون   لفن الهندى السمات والعناصر والفنون I_icon_minitimeالإثنين أبريل 22, 2013 12:24 pm

[img][/img]




[center][center]الفن الهندى


ما هى العناصر الزخرفية الهندية؟


العناصر الهندسية :توجد المنحيات
الهندسية والعشوائية والتي تتشابك في الخطوط
بالمساحات بالألوان الزاهية عادة .


العناصر النباتية :في زهور الصنوبر
والقرنفل واللوتس وأوراقه وأوراق الأشجار المختلفة وغير ذلك من النباتات .


العناصر الحيوانية :الفن الهندي غني
باستخدام العناصر الحيوانية والأدمية مثل الفيل والجاموس والتماسيح والأفيال
والغزلان والطاووس وغيرها .


العناصر الرمزية :الفن الهندي رمزي
بطبيعته فالرمز ما هو إلي محاكاه الواقع الخاص بالحياة المجردة من الزخرفة والرموز
المعروفة فمثلا العجلة ترمز لتعاليم بوذا والتاج يدل أيضا عليه .


ما هى سمات وخصائص الطرز الفنية والالوان الهندية ؟


1- سمات الطراز الهندوكي: يرجع تاريخ
الديانة الهندوكية إلي قرون عديدة قبل الميلاد ولقد تطورت هذه الديانة مع حياة أهل
الهند حتى أصبحت عقيدة تحمل فلسفات عميقة امتدت جذورها في حضارات الهند خلال
المراحل المختلفة . 2- سمات الطراز البوذي:ولد البوذا " ساكيا موني "
في حوالي عام 563 ق.م وكان ابنا لأحد ملوك مقاطعة صغيرة من مقاطعات الهند تقع على
حدود نيبال . وقد نبذ حياة القصور ولجأ إلي التقشف والتصوف ومارس البوذا التأمل
بحثا عن الحقيقة وأصل الخير ، حتى بلغ مرحلة الفهم الكامل للكون والإنسان.


الألوان الهندية: استخدمت الألوان
الرصينة القوية أغلبها قليل العدد في المجموعة الواحدة ، فكثيرا ما يستخدم اللون
الأسود في الأرضية والأصفر الحجري في الزخارف أو يستخدم الأحمر القاني أو اللون
الفضي أو سواهما من الألوان الحارة في الأرضية ، فإذا استخدم الأول كان لونه
الأخضر المتمم له في أرضيات أخرى مجاورة له يفصلهما لون ذهب . وإذا استخدم الأزرق
البحري القاتم استخدم معه الوردي في الزهور بوفرة توازن قوته وكان للون الأصفر
الذهبي مكانه المرموق في الأرضيات مع القرنفل الذي تزدان به الزهور والأوراق
النباتية .


اذكر اهم الفنون التاريخية الهندية


العمارة الهندوكية : تعتبر معابد " كاجوراهو " امتدادا وتطويرا لفن عصر الفن الهندي
الذهبي – ولقد استغرق بناء مدينة " كاجوراهو " حوالي 150 عاما تبدأ عند
منتصف القرن العاشر ، وهي تشتمل على حوالي 85 معبدا ملتفة حول بحيرة صغيرة وممتدة
على مساحة قدرها 8 أميال مربعة ، وتعتبر كل من هذه المعابد موطنا لواحد من الآلهة
شوريا " إله الشمس " وهي جميعا متقاربة ومتشابهة من حيث تصميمها
المعماري وزخارفها النحتية .


ومن أهم معابد معبد " كوناراك " الذي شيد على شكل عربة كي
يستقلها الإله شوريا الذي يرمز للشمس في رحلاته إلي مختلف أقطار العالم وعند عودته
إلي مقره في السموات .، وهو يمثل الفن الهندي خلال العصور الوسطي أصدق تمثيل


النحت الهندوكي: وتتضمن أعمال النحت في معابد كاجوراهو فيه أشكالا لزوجات الآلهة الجميلات
وللإلهة الثعبان ، وأسودا رمزية ومجموعات من الرجال والنساء في أوضاع جنسية تبين
قدرة الإنسان على صنع الحياة من خلال الرغبة فيها . وكثير من هذه المعابد ضخم وعلى
جدرانه ما يقرب من تسعمائة تمثال لرجل وأمرأة في تكوينات من نحت بارز ومستدير
عرضية يعلو أحدها الآخر حول المعبد ، وتصور أعمال النحت التي تزينها إيمان أهل
الهند بقوة الحياة والرغبة فيها في تكوينات تتضمن العلاقة بين الرجل والمرأة ، كما
تزخر هذه المعابد بأعمال نحت تصور مختلف الآلهة وتمثل أساطير الهندوكية الشائقة في
تكوينات قوية وحركات عنيفة وأجسام آدمية متشابكة تتفق مع معني المتعة المادية
والجنسية التي تتضمنها هذه الأعمال تقديسا للحياة ولما يبعث عليها .أما أعمال
النحت في معبد " كوناراك " فهي تدور حول مواضيع الحب والحرب والعبادة ،
وتتصدر أوجه الحياة الظاهر منها والخفي . ويتميز النحت هنا بحيوية دافقة برغم أنه
بعيد عن الطبيعة قريب إلي الجانب الرمزي إلي حد عدم شعور المشاهد لها بالمضمون
المادي ، بل بمعان حسية


التصوير والزخرفة الهندوكية: وكان التصوير الهندوكي أداة هامة للتعبير عن معاني الدين ولخدمته من خلال
العصور المختلفة . فأحيانا ما كان مرتبطا بالعمارة والنحت يغطي أسطحها ليزيد من
أدائهما الزخرفي وكثيرا ما كان مستقلا عنها ، ولقد تأثر التصوير الهندوكي بالتصوير
البوذي إلي حد بعيد ، خاصة في جنوب الهند.وهناك نوع آخر من التصوير هو فن
المنمنمات وكان يتسم بالرمزية في تزيين الكتب المقدسة ، ويتصف بحرية التعبير في
التصوير الشعبي أو الديني أو الدنيوي ، وكان يعتمد فن المنمنمات على الدقة والخط
الرقيق واللون المسطح الزاهي ، .وظهر نوع من الأفرسك يزين جدران قصور الطبقة
الحاكمة في بعض أنحاء الهند ، وهو يفوق الأفرسك الإيطالي كثيرا من حيث القدرة على
البقاء ومقاومة الزمن ومن حيث تحقيقه للغرض الزخرفي ، إلا أنه أصعب في الأداء إذا
يتطلب وقتا أطول وجهدا أكبر، وألوان هذا النوع من التصوير مسطحة، كما يعتمد
التكوين فيه على الخط وتوافق الألوان .


اذكر الفنون التاريخية الهندية " الطراز البوذي ؟


العمارة والنحت البوذي :وتنتمي أقدم
الأعمال الفنية التي خدمت البوذا إلي منتصف القرن الثالث قبل الميلاد ، وكان أهمها
ما قام به الامبراطور " أشوكا " أعظم الملوك البوذيين وأشدهم إيمانا
بتعاليم البوذا وكان من أهم أعمال أشوكا المعمارية أعمدة تذكارية تحمل معاني
التقديس من الحجر الرملي المصقول ، انتشرت في أنحاء شمالي الهند ، ويصل ارتفاع
بعضها إلي سبعين قدما .ومن هذه الأعمدة ما هو مكون من تاج في شكل زهرة اللوتس
مقتبس من أعمدة برسيبوليس الفارسية وعلى التاج قرص في وضع أفقي لحافته الرأسية
أفريز عليه أربعة حيوانات قوية ويوجد بين كل اثنين منها عجلة منحوتة جميعا نحتا
بارزا .


التصوير البوذي : لقد قام فن التصوير
بنفس الدور الذي أداه النحت في خدمة البوذية. ومن أعظم أعمال التصوير البوذي ما
نفذ على جدران كهوف " أجانتا " ويبلغ عددهم 26 كهفا تنتمي إلي فترات
امتدت ثمانية قرون تبدأ من القرن الثاني قبل الميلاد حتى القرن السادس الميلادي
.وبهذه الكهوف أعمال رائعة تصور بوذا مظاهر حياته المتعددة


، وللتصوير هنا طابع دينوي ، إذ يشبه الأعمال التي تزين القصور دون أن
يفقده القدرة على الإيحاء بمعاني الدين .وتعرض أسقف هذه الكهوف زخارف جميلة تعتمد
علي الوحدتين الهندسية والنباتية وعلى مستطيلات متداخلة ، وأحيانا ما تتضمن هذه
المستطيلات أشكالا لآلهة ولنباتات وحيوانات مختلفة ، حتى لا يجد الملل طريقا إلي
رتابة التكوين في هذه الزخارف . ولقد استخدم المصور في هذه الأعمال ألوانا .


اذكر اهم الحرف والفنون التطبيقية الهندية ؟


1- المنسوجات :اشتهرت المنسوجات
الموسلين الهندية المنسوجة من القطن ، وكذلك البروكيد الحريرية وبالأخص في عام
1525 م. وتربية دودة القز ونسج الأقمشة القطنية والحريرية التي تحاك فيها خيوط من
ذهب أبريز أو فضة ناصعة .وكان دثار الهندوس المسمي ( الداهوتي ) ينسج من القطن ،
أما (الساري) الخاص بسيدات هندوستان فكان ينسج من الحرير أو الصوف أو منهما معا
وكان مزخرف بالأقلام المختلفة أو بالصناعات مع استخدام الخيوط الخضراء والحمراء
القرمزية والصفراء الذهبية في نسجها.أما شيلان كشمير فاشتهرت بتركيب نسجي عجيب
وجمال فريد في تناسق الألوان ومن مميزاتها استخدام رسم الشجرة الصنوبر وزهور
السوسن وشجر النخيل وزهر البشنين في تصميمها.


2- طباعة المنسوجات :كان للهنود سبق
استخدام قوالب الطبع الخشبية فوق المنسوج من الحرير والديباج والقطن وكان لها سحر
يتجلي في حسن تكوين خطوطها الزخرفية وجمال قسماتها وأنسجام ألوانها.وقد رسم الفنان
الهندي الزهور من ثلاث نواحيها ، الجانبي والأفقي ومن أعلي ببساطة تناسب المادة
ورشافة تزيد الظلال الموضوعة في نواحيها من الألوان الحية التي تساعد علي تجسيم
رسم الزهرة وإبراز جمالها .


3- الحلي والمصوغات وأشكال المينا :برع الهنود في أشغال المعادن المكفتة بأنواعها إما بنوعين مختلفين من
النحاس منوعي الأشكال أو بالجوهر الثمين أو بمعدنين ثمينين يكفتان بعضهما البعض أو
يستخدم كلاهما أو احدهما في تكفيت معدن ثالث .كما برعوا أيضا في تشكيل المصوغات
والحلي بأسلاك المنوعة السمك والأشكال المرصعة بما يناسبها من الأحجار الكريمة
لإحداث الأثر الأخاذ المطلوب.وكان لأشكال الميناء مستوي عالي ولعل للفن الفارسي
المعاصر أثر بارز في هذا ، فتشابهت ألوان الميناء الهندية والفارسية باختيار
الألوان الزاهية غير أن الألوان الهندية تميل أكثر نحو الألوان الساخنة . مع ترصيع
الأسطح المعدنية بالأحجار الكريمة المتألقة دون مجافاة للذوق السليم.


[/center][/center]


ما هى العناصر الزخرفية الهندية؟


العناصر الهندسية :توجد المنحيات
الهندسية والعشوائية والتي تتشابك في الخطوط
بالمساحات بالألوان الزاهية عادة .


العناصر النباتية :في زهور الصنوبر
والقرنفل واللوتس وأوراقه وأوراق الأشجار المختلفة وغير ذلك من النباتات .


العناصر الحيوانية :الفن الهندي غني
باستخدام العناصر الحيوانية والأدمية مثل الفيل والجاموس والتماسيح والأفيال
والغزلان والطاووس وغيرها .


العناصر الرمزية :الفن الهندي رمزي
بطبيعته فالرمز ما هو إلي محاكاه الواقع الخاص بالحياة المجردة من الزخرفة والرموز
المعروفة فمثلا العجلة ترمز لتعاليم بوذا والتاج يدل أيضا عليه .


ما هى سمات وخصائص الطرز الفنية والالوان الهندية ؟


1- سمات الطراز الهندوكي: يرجع تاريخ
الديانة الهندوكية إلي قرون عديدة قبل الميلاد ولقد تطورت هذه الديانة مع حياة أهل
الهند حتى أصبحت عقيدة تحمل فلسفات عميقة امتدت جذورها في حضارات الهند خلال
المراحل المختلفة . 2- سمات الطراز البوذي:ولد البوذا " ساكيا موني "
في حوالي عام 563 ق.م وكان ابنا لأحد ملوك مقاطعة صغيرة من مقاطعات الهند تقع على
حدود نيبال . وقد نبذ حياة القصور ولجأ إلي التقشف والتصوف ومارس البوذا التأمل
بحثا عن الحقيقة وأصل الخير ، حتى بلغ مرحلة الفهم الكامل للكون والإنسان.


الألوان الهندية: استخدمت الألوان
الرصينة القوية أغلبها قليل العدد في المجموعة الواحدة ، فكثيرا ما يستخدم اللون
الأسود في الأرضية والأصفر الحجري في الزخارف أو يستخدم الأحمر القاني أو اللون
الفضي أو سواهما من الألوان الحارة في الأرضية ، فإذا استخدم الأول كان لونه
الأخضر المتمم له في أرضيات أخرى مجاورة له يفصلهما لون ذهب . وإذا استخدم الأزرق
البحري القاتم استخدم معه الوردي في الزهور بوفرة توازن قوته وكان للون الأصفر
الذهبي مكانه المرموق في الأرضيات مع القرنفل الذي تزدان به الزهور والأوراق
النباتية .


اذكر اهم الفنون التاريخية الهندية


العمارة الهندوكية : تعتبر معابد " كاجوراهو " امتدادا وتطويرا لفن عصر الفن الهندي
الذهبي – ولقد استغرق بناء مدينة " كاجوراهو " حوالي 150 عاما تبدأ عند
منتصف القرن العاشر ، وهي تشتمل على حوالي 85 معبدا ملتفة حول بحيرة صغيرة وممتدة
على مساحة قدرها 8 أميال مربعة ، وتعتبر كل من هذه المعابد موطنا لواحد من الآلهة
شوريا " إله الشمس " وهي جميعا متقاربة ومتشابهة من حيث تصميمها
المعماري وزخارفها النحتية .


ومن أهم معابد معبد " كوناراك " الذي شيد على شكل عربة كي
يستقلها الإله شوريا الذي يرمز للشمس في رحلاته إلي مختلف أقطار العالم وعند عودته
إلي مقره في السموات .، وهو يمثل الفن الهندي خلال العصور الوسطي أصدق تمثيل


النحت الهندوكي: وتتضمن أعمال النحت في معابد كاجوراهو فيه أشكالا لزوجات الآلهة الجميلات
وللإلهة الثعبان ، وأسودا رمزية ومجموعات من الرجال والنساء في أوضاع جنسية تبين
قدرة الإنسان على صنع الحياة من خلال الرغبة فيها . وكثير من هذه المعابد ضخم وعلى
جدرانه ما يقرب من تسعمائة تمثال لرجل وأمرأة في تكوينات من نحت بارز ومستدير
عرضية يعلو أحدها الآخر حول المعبد ، وتصور أعمال النحت التي تزينها إيمان أهل
الهند بقوة الحياة والرغبة فيها في تكوينات تتضمن العلاقة بين الرجل والمرأة ، كما
تزخر هذه المعابد بأعمال نحت تصور مختلف الآلهة وتمثل أساطير الهندوكية الشائقة في
تكوينات قوية وحركات عنيفة وأجسام آدمية متشابكة تتفق مع معني المتعة المادية
والجنسية التي تتضمنها هذه الأعمال تقديسا للحياة ولما يبعث عليها .أما أعمال
النحت في معبد " كوناراك " فهي تدور حول مواضيع الحب والحرب والعبادة ،
وتتصدر أوجه الحياة الظاهر منها والخفي . ويتميز النحت هنا بحيوية دافقة برغم أنه
بعيد عن الطبيعة قريب إلي الجانب الرمزي إلي حد عدم شعور المشاهد لها بالمضمون
المادي ، بل بمعان حسية


التصوير والزخرفة الهندوكية: وكان التصوير الهندوكي أداة هامة للتعبير عن معاني الدين ولخدمته من خلال
العصور المختلفة . فأحيانا ما كان مرتبطا بالعمارة والنحت يغطي أسطحها ليزيد من
أدائهما الزخرفي وكثيرا ما كان مستقلا عنها ، ولقد تأثر التصوير الهندوكي بالتصوير
البوذي إلي حد بعيد ، خاصة في جنوب الهند.وهناك نوع آخر من التصوير هو فن
المنمنمات وكان يتسم بالرمزية في تزيين الكتب المقدسة ، ويتصف بحرية التعبير في
التصوير الشعبي أو الديني أو الدنيوي ، وكان يعتمد فن المنمنمات على الدقة والخط
الرقيق واللون المسطح الزاهي ، .وظهر نوع من الأفرسك يزين جدران قصور الطبقة
الحاكمة في بعض أنحاء الهند ، وهو يفوق الأفرسك الإيطالي كثيرا من حيث القدرة على
البقاء ومقاومة الزمن ومن حيث تحقيقه للغرض الزخرفي ، إلا أنه أصعب في الأداء إذا
يتطلب وقتا أطول وجهدا أكبر، وألوان هذا النوع من التصوير مسطحة، كما يعتمد
التكوين فيه على الخط وتوافق الألوان .


اذكر الفنون التاريخية الهندية " الطراز البوذي ؟


العمارة والنحت البوذي :وتنتمي أقدم
الأعمال الفنية التي خدمت البوذا إلي منتصف القرن الثالث قبل الميلاد ، وكان أهمها
ما قام به الامبراطور " أشوكا " أعظم الملوك البوذيين وأشدهم إيمانا
بتعاليم البوذا وكان من أهم أعمال أشوكا المعمارية أعمدة تذكارية تحمل معاني
التقديس من الحجر الرملي المصقول ، انتشرت في أنحاء شمالي الهند ، ويصل ارتفاع
بعضها إلي سبعين قدما .ومن هذه الأعمدة ما هو مكون من تاج في شكل زهرة اللوتس
مقتبس من أعمدة برسيبوليس الفارسية وعلى التاج قرص في وضع أفقي لحافته الرأسية
أفريز عليه أربعة حيوانات قوية ويوجد بين كل اثنين منها عجلة منحوتة جميعا نحتا
بارزا .


التصوير البوذي : لقد قام فن التصوير
بنفس الدور الذي أداه النحت في خدمة البوذية. ومن أعظم أعمال التصوير البوذي ما
نفذ على جدران كهوف " أجانتا " ويبلغ عددهم 26 كهفا تنتمي إلي فترات
امتدت ثمانية قرون تبدأ من القرن الثاني قبل الميلاد حتى القرن السادس الميلادي
.وبهذه الكهوف أعمال رائعة تصور بوذا مظاهر حياته المتعددة


، وللتصوير هنا طابع دينوي ، إذ يشبه الأعمال التي تزين القصور دون أن
يفقده القدرة على الإيحاء بمعاني الدين .وتعرض أسقف هذه الكهوف زخارف جميلة تعتمد
علي الوحدتين الهندسية والنباتية وعلى مستطيلات متداخلة ، وأحيانا ما تتضمن هذه
المستطيلات أشكالا لآلهة ولنباتات وحيوانات مختلفة ، حتى لا يجد الملل طريقا إلي
رتابة التكوين في هذه الزخارف . ولقد استخدم المصور في هذه الأعمال ألوانا .


اذكر اهم الحرف والفنون التطبيقية الهندية ؟


1- المنسوجات :اشتهرت المنسوجات
الموسلين الهندية المنسوجة من القطن ، وكذلك البروكيد الحريرية وبالأخص في عام
1525 م. وتربية دودة القز ونسج الأقمشة القطنية والحريرية التي تحاك فيها خيوط من
ذهب أبريز أو فضة ناصعة .وكان دثار الهندوس المسمي ( الداهوتي ) ينسج من القطن ،
أما (الساري) الخاص بسيدات هندوستان فكان ينسج من الحرير أو الصوف أو منهما معا
وكان مزخرف بالأقلام المختلفة أو بالصناعات مع استخدام الخيوط الخضراء والحمراء
القرمزية والصفراء الذهبية في نسجها.أما شيلان كشمير فاشتهرت بتركيب نسجي عجيب
وجمال فريد في تناسق الألوان ومن مميزاتها استخدام رسم الشجرة الصنوبر وزهور
السوسن وشجر النخيل وزهر البشنين في تصميمها.


2- طباعة المنسوجات :كان للهنود سبق
استخدام قوالب الطبع الخشبية فوق المنسوج من الحرير والديباج والقطن وكان لها سحر
يتجلي في حسن تكوين خطوطها الزخرفية وجمال قسماتها وأنسجام ألوانها.وقد رسم الفنان
الهندي الزهور من ثلاث نواحيها ، الجانبي والأفقي ومن أعلي ببساطة تناسب المادة
ورشافة تزيد الظلال الموضوعة في نواحيها من الألوان الحية التي تساعد علي تجسيم
رسم الزهرة وإبراز جمالها .


3- الحلي والمصوغات وأشكال المينا :برع الهنود في أشغال المعادن المكفتة بأنواعها إما بنوعين مختلفين من
النحاس منوعي الأشكال أو بالجوهر الثمين أو بمعدنين ثمينين يكفتان بعضهما البعض أو
يستخدم كلاهما أو احدهما في تكفيت معدن ثالث .كما برعوا أيضا في تشكيل المصوغات
والحلي بأسلاك المنوعة السمك والأشكال المرصعة بما يناسبها من الأحجار الكريمة
لإحداث الأثر الأخاذ المطلوب.وكان لأشكال الميناء مستوي عالي ولعل للفن الفارسي
المعاصر أثر بارز في هذا ، فتشابهت ألوان الميناء الهندية والفارسية باختيار
الألوان الزاهية غير أن الألوان الهندية تميل أكثر نحو الألوان الساخنة . مع ترصيع
الأسطح المعدنية بالأحجار الكريمة المتألقة دون مجافاة للذوق السليم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لفن الهندى السمات والعناصر والفنون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفن اليابانى السمات الالوان الفنون
» الفن الهندى -والصنى - واليابانى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الزخرفة والاعلان :: الزخرفة والديكور :: منتدي الزخرفة العملي بمدرسة كفرسعد الصناعية بنات-
انتقل الى: