[img][/img]
.....................................................................................................................ما هى اهم العوامل المؤثرة في فنون ما بين النهرين؟
المؤثرات الجغرافية : أن الفيضانات التي تعرضت لها سهول العراق كانت خطرا ماثلا على سكان بين
النهرين وعلى المحاصيل الزراعية والمواشي فدفعهم حب البقاء إلي تنظيم الري والصرف
فكانت كلدة ملاذا لسيدنا إبراهيم عليه السلام ونشأت في تلك الأصقاع مدنيات عتيقة
الشباب سريعة الذبول وتكاثف السكان في نينوي وبابل وهما من أعمال آشور وسماهما
سينا شريب أرض القمح والنبيذ- أرض الحنطة والزيت- أرض الزيتون والعسل – ولم يبق من
آثارها غير مبان دراسة بعد أن اكتسحها التتر في القرن الثالث عشر الميلادي ودمروها
تدميرا كاملا . المؤثرات الجيولوجية :إذا تجاوزنا تلال ومرتفعات آسيا الصغري فإننا نلتقي بسهل طام يمتد إلي
الخليج العربي ويفيض بالخير الوفير وفي هذا السهل شيدت المنشآت المعمارية باللبن
المجفف أو المحروق في القمائن وكانت غالية الثمن لارتفاع أسعار مواد الوقود لذلك
استخدمت بتدبير وإحكام واكتست مبانيها بطبقة من الألباستر أو الحجر الجيري وما
شاكلها من المواد الكلسية التي استخدمت في تكسية المباني الهامة وأفسحت مكانا
مرموقا للخزف وترابيع القاشاني وميدانا للمباراة بين المزخرفين في استخدامها . المؤثرات المناخية :كان لموقع كلدة بين النهرين ودلتاهما أن كثرت حولها البرك والمستنقعات
والفيضانات بالإضافة إلي مدرارا الأمطار التي كانت تستمر عدة أسابيع في بعض
الأحيان فتفاعلت هذه العوامل مجتمعة صيفا ونشأ عنها جو ناقع منهك غير صحي تمرح الحشرات
السامة فيها – ومن ثم ابتكرت المساطب الكبري لتشييد الأحياء السكنية والقصور
والأسواق فوقها ، ولكون آشور أقرب إلي المرتفعات وأبعد عن مصب الأنهار مع بعد عن
هذا الجو الناقع المتعب لذلك لم تشيد هذه المساطب فيها ولكن مناخ بلاد الفرس قائظ
جاف صيفا وبارد في الشتاء فأدي ذلك الجو إلي تشييد الأبهاء والدهاليز التي شيدت في
سوسة وبرسبوليس. المؤثرات الدينية
والاجتماعية :سادت عقيدة تعدد الآلهة في آشور
وبابل وتمثلت في تعدد الأصنام والمعبودات المحلية والأرباب المختلفة واعتبر الكهنة
خزنة الحكمة الإلهية لهم القدرة على استطلاع النجوم وقراءة وترجمة إرادة الأرباب
واتخذوا من الأبراج سكنا ، ومن أربابهم ما كانت له أسماء فرعونية مثل ( آنو إله
السماء ) و ( بال إله الأرض ) وسواها واختص الآشوريون بربهم آشور وباسمه شيد قصره
المنيف وهكذا تأثر الفن بالدين بل وخضع له المجتمع . المؤثرات التاريخية : ينقسم التاريخ الفني في بلاد ما بين النهرين إلي عصور مختلفة منها 1- السومري 2- الاكادي 3- الآشوري 4- الكلداني 5- الفارسي
6- الأخميني 7- الساساني
أذكر أهم العناصر الزخرفية في فنون ما بين النهرين ؟
1- العناصر النباتية : أخذت عن الفن المصري القديم أشكال زهور اللوتس والبردي والأنتيمون
والروزيتا ، وظهرت بعض الاختلافات البسيطة التي يمكن تمييزها بوضوح : مثل زيادة
بروز نقوشها ، وأحيانا ازدواج خطوطها ، مع اتسام خطوطها بالصرامة والقوة ، ولعل
مواد التشكيل أغلبها من الفخار والخزف بدلا من الحجر كان له دور في ذلك . كما
ابتكروا – كما اسلفنا – زهرة وشجرة الهوم. وبعض الزخارف النباتية المجردة في
أفاريز من الجص المشكل أو المحفور أو الخزف الملون .
2- العناصر الحيوانية : أخذت أشكال الحيوانات الرمزية والخرافية والأسطورية كثيرا من سماتها
المميزة عن الفن المصري القديم ، وكثرت – كما أسلفنا – أشكال مركبة من أسود وثيران
مجنحة . وفي أحيان كثيرة استبدلت رءوسها برءوس الإنسان أو الطيور الكاسرة (الصقور
والنسور) وكثيرا ما ابتكرت أشكال خرافية لحيوانات تجمع بين رأس الإنسان وأجسام
الحيوانات ومخالب الطيور ، وظهرت لهم كثير من الآلهة تشبه في شكلها آلهة المصريين
.
كما ظهرت لهم رسوم للحيوانات المفترسة وقد رشق في أجسامها السهام والحراب.
3- العناصر الهندسية : أخذت أغلب عناصرها الزخرفية عن الفن المصري القديم ، ولكنها تختلف عنه
بأنها كثيرا ما تكون مزدوجة الخطوط وذات بروز كبير.
1- العناصر الرمزية : تأثرت بالرموز المصرية القديمة ، وحاولت تقليد بعضها بعد
محاولة إضفاء طابعها الخاص عليها ، فرسمت على سبيل المثال الشمس المجنحة بطريقة
بها اختلاف بسيط ، كما رسمت بعض الآلهة بطريقة تشابه إلي حد كبير أشكال ورموز
الآلهة المصرية . وإن أضافت طابعها الخاص في رسم الذقن والشعر الكثيف المصفف على
شكل تموجات رتيبة ، أو علي شكل فصوص نصف كروية متجاورة بطريقة اقرب إلي شكل
تجعيداتتكلم
عن عناصر الزخرفة والالوان المستخدمة في الفن السوماري؟
العناصر
النباتية : أخذت
من الفن المصري اللوتس والانتيمون وظهرت بعض الاختلافات مثل زيادة بروز مع نقوشها
أتسامها بالصرامة والقوة وابتكرو شجرة الهوم.
العناصر الحيوانية : أسود
و ثيران مجنحة واستبدال رؤوسها برؤوس الإنسان أو الطيور الكاسرة الخرافية مثل الأسد المجنح ورأس إنسان وظهرت لهم
الحيوانات المفترسةرشق في أجسادها سهام
العناصر
الهندسية : مثل الفن المصري
القديم ولكن الاختلاف في ازدواج الخطوط وزيادة البروز .
العناصر
الرمزية : رسم الشمس المجنحة
بطريقة مختلفة عن الفن المصري ورسمت بعض الالهة المصرية بلحية
ألوان
العصر السوماري : استخدم الآشوريين والبابليون نفس الألوان
الزخرفية المصرية القديمة بالإضافة لاستخدام درجات لونية جديدة من الأصفر والأخضر
كأخضر الزيتي والزيتوني والزمردي كما استخدموا الذهب والفضة كألوان
ما هى الفنون التاريخية لبلاد ما بين النهرين؟
1-
فن العمارة : معابد
الزاقورة كان للعراق القديم طرازه الخاص للمعبد والذي يسمي "
الزاقورة " . - طول قاعدتها 143 قدم
وبها ثلاث طوابق أو أربعة كل طبقة بلون مختلف .- ارتفاع كل حوالي 18 قدم واحتمال أن الزاقورة بنيت من 7 طبقات كل طبقة
أصغر قليلاً من الطبقة التي تحتها وتعلوا هذه الطبقات ( قدس الأقداس ) علي ارتفاع
143 قدم .- يدور حولها طريق صاعد يبدأ من القاعدة حتى القمة .- استخدمت قوالب
اللبن في البناء كما استخدمت بلاطات من القيشاني كما كسيت أرضيات الزاقورة ببلاطات
سميكة من الأحجار.
2-
فن النحت : حاول النحات السومري الإقتداء بالنحت المصري من
حيث صلابة الكتلة حيث تلاحظ عدم وجود فراغات بين الأذرع والوسط في التمثال وتلاحظ
وقوف التمثال علي استقامة ومعتدل القامة وقد حاول الفنان ترصيع العيون وكسوة
التماثيل بصفائح من الذهب بالنسبة لتيجان الملوك وكانت التماثيل تصنع من فخارمحروقأما
في أشور تميز بها النحت عن بابل نظرا لقربها من المحاجر وأنحصرت تماثيلها في
صنا عةتماثيل الالهة والملوك
3- فن التصوير
والزخرفة " فن النقش والرسم الجداري :عبر الفن الآشوري عن
الحياة الحربية والاجتماعية والدينية في عصره على اللوحات والجدران المكسوة
بالخزف . والاخشاب المصفحةوالختام وقواعد
العروش وقد صور الآله آشور يشارك القتال
ويصوب سهامه من قوسه المجنح. صور الجنود والخيالة وفرسان العربات الحربية ذات
العجلات الغليظة التي يستقلها اثنين أو ثلاثة .رسم الأشخاص : تأثرت فنون العراق القديم كلها بمؤثرات قوية من الفن
المصري القديم فمثلاً رسم الجانبي للأشخاص وقد تم رسم الأشخاص من الجانب ما عدا
الكتفين من الأمام كما حاولوا أن يتم رسم الوجه من الأمام ورسم العين كاملة
وغالباً ما كان يلجأ إلي تقديم الساق الخلفية خطوة واحدة إلي الأمام مع وضع باطن
القدم كله علي الأرض وكانت الملابس التقليدية السومرية تتمثل في : قميص علوي ذي
أكمام قصيرة تنتهي عند بداية الكوع والأزرار يلتف حول الوسط له أطراف مزخرفة يشبه
شر شيب الشال
- اللوحات الصغيرة :
عبارة عن لوحات حجرية صغيرة مستطيلة وقد مارس الفنان السومري تعبيراته الفنية علي
لوحات حجرية صغيرة مستطيلة أو مريعة أو وكانت تثبت علي جدران هياكل المعابد عن
طريق فجوات صغيرة تتوسطها لتؤكد ارتباط أصحابها بالآلهة
-) تثبت علي جدران
قاعدتهم الخاصة كلوحات تذكارية بهدف الزخرفة والزينة .
-)
نفذت اللوحات من خامة الخشب وكسوها بالنحاس أو الذهب أو الصدف.
4-
الحرف والفنون : وتميزت حرف وفنون ما بين النهرين بالمصنوعات المعدنية
والفضية المنقوشة بمواضع من داخل القصر أو خارجه وكذلك العملات المعدنية . ولقد
تفنن النساج الساساني في زخرفة منسوجاته بوحدات خرافية ورثها من الفنون السابقة .
.........................................................................................................................................الفن
الاغريقى
تقاليد
النحت الإغريقي؟) أذكر)
في بداية الأمر كان النحت
الإغريقي متأثراً بالنحت المصري القديم من حيث التكتيل وعدم وجود الفراغات بين
الأذرع والحفر او بين الساقين ثم أخذت في التحرر من تأثيرات الفن المصري لاختلاف
الأهداف التي يسعي إليها كل منهما فقد مثل الإغريق أبطالهم الرياضيين وأبطال
الأساطير القديمة في صورة جميلة متناقسة الحركات والأوضاع الطبيعية للجسم .
(عرف أهم الصناعات الإغريقية؟)
الخزف: ويمتاز بدقة جدرانه و
نعومة سطحه وجمال أشكاله ورقة وجمال الرسوم وكانت ذات لمعان خفيف جداً وأكثر
الألوان شيوعاً الألوان المتباينة مع لون أرضية الإناء أغلبهاالأخضر
الزيتوني والأزرق القاتم والبني والأسود وقد اختلفت أشكال الأواني تبعا لنوع
السوائل المحفوظة بها وسجلت عليها أشكال تمثل النبلاء والأساطير والملاحم الشعبية .
النسيج
: برع الإغريق
في أشغال النسيج خاصة المأخوذة من الصوف والحرير والتي جلبوها من الشرق الأقصى
والكتان من مصر وزخرفوها بالأصباغ وخيوط ملونة وطرزوها بخيوط الذهب والفضة
الأشغال المعدنية والصياغة :
عرفوا الصياغة في طرق التجسيم والتفريغ والتطعيم بالفضة والذهب
وصنعوا عقود وأساور وطعموها بأحجار كريمة كما استخدموا النحاس والبرنز والحديد في
صناعة الدروع وخوذات الرأس وأجزاء في
العربات والأثاث والكؤوس والأباريق .
الصناعات
الخشبية: أبدعوا فى صناعة الأثاث الخشبى المنزلي
وزخرفوها بكنارات وأشكال جميلة بطريقة الحفر كما صنعوا المراكب والسفن وعربات الجر
وأدوات الزراعة و عرفو الخرط والتطعيم وتميزت بالدقة والجمال .
الصناعات
الجلدية: برعوا
في الصناعات الجلدية وصنعوا منا النعال والدروع وملابس القتال وقرب الماء وصناعة
الكتب وزخرفوها بالجدل والتضفير والحرق و التطعيم والتذهيب وغيرها
العمارة الإغريقية
وأعمدتها؟) ما تعرفه عن ( أكتب
العمارة الإغريقية : استخدم
الإغريق الأنواع الجيدة من الرخام الأبيض والمرمر والحجر الجيري وتمتاز العمارة
الإغريقي بجمال نسب أجزائها وأبعادها ودقة تنفيذ نقوشها وزخارفها
المعبد الإغريقي : أقام
الإغريق معابدهم علي قمم الجبال والمعبد الإغريقي عبارة عن حجرة مستطيلة كبيرة
بدون فتحات عربات صغيرة ومحاطة بممر من جهاتها الأربع ويحد الممر من الخارج صف أو
صفين من الأعمدة ويزين الواجهة من أغلي جمالون مثلث علي شكل الآلهة الإغريقية
ويرتفع المعبد عن الأرض بثلاث درجات وقد استخدم في العمارة ثلاث طرز من الأعمدة هي
:
العمود
الدوري : وهو عبارة عن عمود
بسيط بأضلاعه يتراوح عددها ما بين 12 : 16 ضلع وقطر قمته أصغر من قاعدته قليلاً
وبدون تاج
العمود
الأيوني : وهو عبارة عن عمود اسطواني أملس أو بساقه
قنوات رأسية متجاورة تسمي خشخان وقطر
قمته أصغر من قاعدته
وله تاج مزين بكنار من زخرفة البيضة والحربة المتبادلة وللعمود قاعدة علي شكل نصف
حلقة دائرية .
العمود
التوسكاني : يسمي عمود الأكنتس وهو
أخف من العمود الأيوني وقطره عند التاج أقل قليلاً من عند القاعدة وساقه أملس
وتاجه عبارة عن ثلاثة صفوف من ورق الأكنتس علي شكل تبادل متساقط يعلوها في الغائب
عند الأركان حلزون راسي صغير مزدوج الخطوط .
(عرف
الوحدات والعناصر الزخرفية الإغريقية والاولان المميزة لها ؟)
الوحدات الزخرفية
الإغريقية : تتميز الزخارف الإغريقية بالرشاقة والنحافة والخطوط المنحية
والحلزونية وهناك عدة عناصر للزخرفة الإغريقية : منها
الوحدات النباتية :
أستمدوا
عناصر من الفن المصري كاللوتس – والبردي الخ وأبتكرو الاكنتس
الوحدات الحية :أستخدموا
عنا صرالطيور والحيوان والانسان والاصداف والمحار وابتكرو أشكال خرافية من
أجسام الحيوانات المنتهية من أعلى بجسم أنسان وزينت بها الحفر على الخشب والموزيكو
والاشغال المعدنية
الوحدات الهندسية: تأثروا
بالوحدات الزخرفية المصرية في البداية ثم زادو في التداخل فصنعت الصلبان المعقوفة
والمتاهات وتكوينات هندسية منحنية ودائرية وبراويز وكنارات
الوحدات الرمزية :
ظهرت
عندهم البيضة والحربةترمز لتعاقب الحياة والموت وتكوينات أسطورية حية.
الألوان
الإغريقية : امتازت ألوانهم
بالبساطة والهدوء وكثرت استخدام الألوان القاتمة كالأخضر القاتم والأزرق والزيتوني
والبني والأسود وأحياناً استخدموا الأحمر الذهبي ، كما استعملوا الذهب والفضة
كألوان .
.........................................................................................................................................الفن
الرومانى
يعتبر الفن الروماني
استمراراً طبيعياً للفن الإغريقي ويختلف الفن الإغريقي عن الروماني ، فالروماني
يحاول إظهار الثراء والبذخ علي مشغولاته الفنية .
أشرح
مميزات العمارة الرومانية وأنواع الأعمدة))
( العمارة الرومانية ) :حافظت العمارة
الرومانية علي أساليب العمارة الإغريقية ثم زادت عليها بالإكثار من استخدام العقود
بين الأعمدة خاصة العقود النصف دائرية
: المعبد
الروماني: المعبد الروماني قاعدته دائرية يحوطها ممر يحده
أعمدة ذات عقود نصف دائرية ويعلوها القبة الكبيرة
وسمي هذا الطراز من المعابد باسم ( البازيليكا ) .
2- أضيف إلي
المعبد الروماني طرازين من الأعمدة إلي الأعمدة الإغريقية الثلاثة و حتى أصبحت
طراز الأعمدة الرومانية خمسة وهما العمود المركب وعمود الكمبوزيت .
العمود التو سكاني: وهو يشبه الطراز الدوري الإغريقي ساقه أملس بدون
أضلاع وقطره عند التاج أقل من قطره عند القاعدة وله تاج بسيط عبارة عن حلقة رفيعة
يعلوها حلقة ربع دائرية أكبر قليلاً ثم منشور رباعي قليل السمك وله قاعدة عبارة عن
حلقة فوق منشور رباعي قليل الارتفاع .
العمود
المركب الكومبوزيت:
وهذا العمود له تاج عبارة عن تكوين من التاج الكورنتي والتاج الأيوني :
وهذا وتميزت العمارة
الرومانية من الداخل بكثرة الحلايا والطنوف و الكوابيل المزدحمة بالزخارف المجسمة
المزدحمة بأفرع النبات وزخارف الأكنتس وهذا وقد كثر استخدام السلالم المحاطة
بالدرابزينات التي
كانت البرامق من أهم
عناصرها .
أشرح أهم
أشغال الفنون في الفن الروماني ؟
أولاً أشغال الحفر
والنقش :
أ- عثر علي لوحات
منفذة بطريقة الحفر تصور مختلف مشاهد الحياة اليومية مثل مرور المراكب
التجارية في الأنهار
أو عودة التجار من المدينة إلي بلادهم وإلي قصورهم أو مشاهد من القصص والأساطير أو عمال يفلحون
الأرض . ب- وجدت لوحات محفورة تدخل في
إعداد الصور الخليعة أو المخلة بالآداب .
أ- حافظ علي أسلوب
وتقاليد الفن الإغريقي . ب- اتسمت التماثيل بزيادة التفاصيل وتصفيفات الشعر و
ثنايا طيات الملابس
ج- إظهار معاني الثراء
والغني والترف والعظمة . د- عثر علي نماذج من النحت تمثل الملاحم الحربية أو
الأسطورية .
هـ- عرف النحت
الروماني التماثيل التصفية للملوك والشعراء والعسكريين وأطلق عليه فن ( البورتريه
)
و- دخل النحت الروماني
في تصميمات العمارة من الداخل مثل صنع أعمدة تمثل سيدات واقفات تحمل علي رؤوسها
عقود الأعمدة . ز- وجدت أكتاف وكوبيل منحوتة علي شكل أجسام بشرية أو أجسام كاملة
للرجال والنساء النصف العلوي
بشري و النصف السفلي
أجسام للأسماك أو جبائر من المحار تحمل السقوف .
1- عرف فن التصوير
المناظر الطبيعية مثل الأساطير والأحداث التاريخية والمعارك الحربية .
2- رسم بأساليب ووسائل
فنية مختلفة مثل أسلوب الأفرسكو والتمبرا
علي لوحات من الخشب .
3- استخدم خامات مثل
قطع الأحجار والرخام الملون ( الموزيكو ) .
4- عرف أسلوب جديد وهو
رسم الصور بالشمع الممزوج بالألوان فوق لوحات خشبية ( بورتريه )
(عرف أهم الصناعات الرومانية؟)
النسيج : برع الرومان في أشغال
النسيج خاصة المأخوذة من الصوف والحرير كما في الفن الأغريقي والتي زادو من ترفها وبذخها وزخرفوها بالأصباغ وخيوط
ملونة وطرزوها بخيوط الذهب والفضة كما عرفو أنواع شعبية بسيطة
الزجاج :تطورت
أنواع الزجاج واشكال الأواني وزادو الانماط الجديدة في صناعة الزجاج الشفاف والملون بألوان شفافة والمزخرف بالمينا
والذهب وتنوعت استخداماته في صناعة الأكواب والأواني والقناديل .
الصناعات
الخشبية: أبدعوا فى صناعة الأثاث الخشبى المنزلي وجلبو
انواع من الخشب الهندي والأوربي الفاخر وتميزت بالدقة والجمال وزخرفوها بكنارات
وأشكال جميلة بطريقة الحفر كما صنعوا المراكب والسفن وعربات الجر وأدوات الزراعة و
عرفو الخرط والتطعيم بالعاج والصدف والمعادن .
الأشغال
المعدنية والصياغة : تأثرو بالأسلوب الأغريقي عرفوا الصياغة في طرق
التجسيم والتفريغ والتطعيم بالفضة والذهب وصنعوا عقود وأساور وطعموها بأحجار كريمة
كما استخدموا النحاس والبرنز والحديد في صناعة الدروع وخوذات الرأس وأجزاء في العربات والأثاث
والكؤوس والأباريق .
(أشرح أهم الألوان الرومانية )
استخدم الرومان نفس
الألوان الإغريقية وزادوا عليها كثرة التدريجات اللونية كما استخدم الذهب والفضة
كألوان بوفرة زائدة ويلاحظ حب الرومان لاستخدام الأحمر والأزرق والأخضر والأصفر
الذي يحددهم بإطارات وخطوط من الأسود والأبيض او البني .
……………………………………………………………………………………………..
مميزات
العمارة البيزنطية) أذكر)
تعتبر العمارة
البيزنطية أول المجالات الفنية التي حققت فيها الفن البيزنطي نجاحاً باهراً والفضل
الأكبر
الذي أهمت به العمارة
البيزنطية هو موازنة القبة فوق المربع وكان لإنشاء مثل هذه القبة المطلوبة طريقتان
أ) استخدام
الأكتاف الكروية: وهي مثلثات ترتفع من أركان المربع وتنحني
للداخل لكي تجتمع في دائرة .
ب) الأركان المحربية:
وهي قبوات حنوية أي مجموعة من القبوات تتكون الواحدة منها حنية يعلوها قبو عبر
أركان المربع وكان يتخلل العمارة الداخلية للكنبة أعمدة كثيرة لحمل أو المساعدة
علي حمل القبو الرئيسية للكنبة .وتتميز تيجان هذه الأعمدة ببعض الاختلافات عن
الطرز المعمارية الإغريقية الرومانية في تصميم وريقات الأكنتس حيث تتجه إلي قلة
التوريقات واتجاه أطرافها إلي الترتيب الملحوظ من التبسيط في المنحنيات وغالباً ما
يكون في منتصف التاج
دائرة بدخلها صليب كما ظهر طراز جديد من تيجان الأعمدة سميت التيجان المخرمة وهي
عبارة عن ورقات صغيرة ذات أفرع في تكوين أقرب إلي شكل التاج الكورنتي ومن خلال هذه
التقاليد الجديدة ابتعد النحت البيزنطي عن مثاليات وأساليب النحت الإغريقي
الروماني ثم ظهر أسلوب فني جديد يمكن اعتباره أمراً وسطاً بين فن النحت والنقش
البارز .
تكلم عن أهم وحدات
الزخرفة البيزنطية))
(
الوحدات الزخرفية ) ابتكرت وحدات ورموز جديدة كالصلبان وصور
الملائكة والقديسين وأقطاب الدين واختفي الطراز الزخرفي الروماني واتجهت الزخارف
بصفة عامة إلي البساطة والتحرير الزخرفي وكثر تداخل الأشكال الهندسية المضفرة
والمجدولة خلالها وتصنف كالآتي :
الوحدات النباتية : غلب
عليها طابع التأثير الشرقي واستخدمت أفرع وأوراق عناقيد العنب الأكنتس ذي الثلاث
أو الخمس وريقات والأنتيمون والزهيرة .
الوحدات الحيوانية : استخدمت
أنواع الحيوانات والطيور وخاصة الحمام والطاووس وبعض الحيوانات الرمزية والأسطورية
للدين المسيحي .
الوحدات الهندسية :
استخدمت الوحدات البسيطة في عمل التكوينات التي تعتمد علي المربعات والمعينات
والمثلثات
الوحدات
الرمزية : كانت رموز دينية مثل الحمام و الروح القدس
والطاووس والصليب وأوراق وعناقيد العنب
تقاليد رسم الأشخاص في
الفن البيزنطي
1) ثبات الحركة الفن البيزنطي هدوء
وتبات الحركة تماماً فأشخاصه واقفين ومتجاورين في صف واحد .
2) التجريد والتحوير : حل
التحوير والتجريد الرمزي محل تمثيل الطبيعة كما تراها العين ونمط يكاد أن يكون
شاملاً فالوجه صغير ومستدير أو بيضاوي الشكل متجهاً إلي الاستطالة والعيون متسعة
ذات خطوط مقوسة ناظرة للأمام في هدوء وجمود ولكن محملة بمعاني الإيمان الهادي
والأنف دقيق والفم صغير مطبق الشفتين وشعر الرأس والشارب والذقن وتصفيفه إما علي
شكل خطوط متساوية أو مموجة واليدان ذات أوضاع تقليدية وثابتة تحمل معني ورمز التواضع
.
أشرح
الصناعات والخامات المستخدمة في الفن البيزنطي ))
المنسوجات
: وكان من الكتان والحرير والصوف وتنوعت
استخداماتها كما تنوعت وسائل زخرفتها من نسيج بلون مزخرف وصباغة وتطريز بمختلف
الألوان وكان لها شهرة ملحوظة في مجالات الفنون القديمة وقد امتلأت متاحف العالم
بقطع من هذه المنسوجات وقد عرف البيزنطيون منسوجات الحرير والصوف والكتان وألياف
العنب وكانوا يستخدموا أسلوب الكنارات المنسوجة ، أسلوب التطريز وأسلوب المخرمات
واستخدم الفنان البيزنطي .
فن زخرفة المنسوجات القبطية: اشتهرت مصر
منذ أقدم العصور بعمل المنسوجات وزخرفتها ، ولا يسع من يمر بقاعات المتحف القبطي ،
ويشاهد معروضات قسم المنسوجات ، إلا أن يدرك كيف نهج المصريون ، بعد اعتناقهم
المسيحية ، نهجا جديدا في زخرفة منسوجاتهم ، تحليها الرسوم الرمزية وغيرها في
تناسق بديع وتعددت الألوان ، وشاعت الألوان الزاهية منها على وجه الخصوص . قام
طابع الزخارف في هذا العصر على أسس العقيدة فأصبح أغلب موضوعاتها دينيا ، مثل مجىء
العائلة المقدسة إلي مصر ، وصور القديسين ، كما لعبت رموز الديانة ، كالصليب
والسمك والحمام والعنب دورا كبيرا .سمي العرب المنسوجات المصرية باسم "
القباطي " نسبة إلي الأقباط . وقد برع النساجون في صنع الأصباغ وكيفية
تركيبها واستخدامها في تلوين الأقمشة ، ومنها قطعة مشهورة في متحف موسكو يرجع
تاريخها إلي القرن الرابع .
الصناعات المعدنية
والصياغة: فقد عرفت الكنيسة البيزنطية طرازاً خاصة من
المشغولات المعدنية كالصلبان والكؤوس والأباريق والصواني استخدمت المعادن المتنوعة
في جميع الصناعات والحرف وفي وسائل السبك والتطريز والتقبيب والتعشيق
والترصيع والحفر والتلوين .
الزجاج
:عرف أنواع الزجاج الشفاف والملون بألوان شفافة والمزخرف
بالمينا والذهب وتنوعت استخداماته في صناعة الأكواب والأواني والقناديل .
الخزف
والجلود : وعرفت طرق استخدام
وسائل متنوعة في إعداد ودباغة وصباغة وتلوين الجلود الضأن والماعز والإبل
والحيوانات الذبح كالعجول والأبقار والجاموس كما استخدموا الأنواع الرقيقة ( الرق
) في الكتابة واستخدموا أيضاً الجلد في نواحي كثيرة حيث استخدمت رقائق من جلود
الحيوانات الصغيرة وبيضت بالشبة في الكتابة علي سطوحها وعرفت باسم المخطوطات .
الحفر
على الخشب والأحجار: برعو في أعمال الحفر
والنحت على الخامات المختلفة كالحفر علي الخشب ، الحفر علي الحجر ، الحفر علي
العظم والعاج ،
أعمال
الموزيكو والفيسفساء: الفسيفساء وهي عبارة عن بلاطات زجاجية ملونة
تلصق بجوار بعض التكوين ، تصميم أو نقش جداري
النقش
والتلوين واستخدم في
التلوين الأساليب الآتية : الافريسكو ، التمبرا والشمع والرسم علي أرضيات مذهبة
حيث رسم على لوحات مغطاة بطبقة من الجص وبعد ذلك تدهن الارضية بطبق من الذهب
أشرح
النحت في الفن البيزنطي )؟)
أ- تكونت أساليب جديدة
ربما تعود إلي التقاليد المعروفة في مصر القديمة .
ب- التمثال البيزنطي
يشاهد من الأمام فقط وانعدمت الأوضاع العنيفة تماماً .
ج- عادت إلي الوقفة الثابتة الهادئة والوجه
المعتدل الناظر إلي الأمام في هدوء واستقرار مع حركة الأذرع .
د- مثلت العينين واسعتين ونظراتهما متجهة إلي
الأمام وأنف مستقيمة ورفيعة وذقن دقيق صغير الشفتين ومطبقين.
ف- ابتعد النحت البيزنطي عن مثاليات وأساليب
النحت الإغريقي الروماني .
ك- ظهر أسلوب فني جديد اعتبر أمر وسط بين فن
النحت والنقش البارز في بعض مداخل الكنائس بمجموعات مصفوفة من الأنبياء والقديسين
.
...................................................................................................