الزخرفة والاعلان
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط علي التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه
الزخرفة والاعلان
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط علي التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه
الزخرفة والاعلان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الزخرفة والاعلان

ملتقي الزخرفة و الاعلان
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الصف ثالثة صناعى اسئلة مادة للصف زخرفة الثالث الى الثانوى الخامات الثانىى قسم حاسب تالتة الصناعى مذكرة مذكرات
المواضيع الأخيرة
» تكيف شارب كارير
نموذج امتحان تاريخ الفنون للصف الثالث 2010 / 2011 I_icon_minitimeالجمعة يناير 03, 2020 2:08 am من طرف ashgankhalil

» فلتر مياه 7 مراحل
نموذج امتحان تاريخ الفنون للصف الثالث 2010 / 2011 I_icon_minitimeالجمعة يناير 03, 2020 2:04 am من طرف ashgankhalil

» تابع انشطتي الفنيه المختلفة علي اليوتيوب و الفيس بوك
نموذج امتحان تاريخ الفنون للصف الثالث 2010 / 2011 I_icon_minitimeالإثنين مايو 06, 2019 11:02 pm من طرف رزق السيد

» انضم لمجموعتنا علي الفيس بوك
نموذج امتحان تاريخ الفنون للصف الثالث 2010 / 2011 I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 17, 2019 12:35 pm من طرف رزق السيد

» انضم لمجموعتنا علي الفيسبوك
نموذج امتحان تاريخ الفنون للصف الثالث 2010 / 2011 I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 17, 2019 12:31 pm من طرف رزق السيد

» الفنان التشكيلي رزق السيد
نموذج امتحان تاريخ الفنون للصف الثالث 2010 / 2011 I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 20, 2018 6:51 pm من طرف رزق السيد

» رسمتي لكورابيكا من انمي القناص
نموذج امتحان تاريخ الفنون للصف الثالث 2010 / 2011 I_icon_minitimeالخميس يناير 11, 2018 9:37 am من طرف lonelysib

» تذكر ايام الطفولة مع رسمتي لغون القناص و موسيقى رشا رزق الساحرة
نموذج امتحان تاريخ الفنون للصف الثالث 2010 / 2011 I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 26, 2017 2:22 am من طرف lonelysib

» رسمتي الرهيبة لدراغون سوبر خطوة خطوة بالفيديو
نموذج امتحان تاريخ الفنون للصف الثالث 2010 / 2011 I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 18, 2017 9:26 am من طرف lonelysib

» منهج الصف الثالث العملي الجديد 2010 /2011 تخصص الزخرفة والاعلان حصريا
نموذج امتحان تاريخ الفنون للصف الثالث 2010 / 2011 I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 31, 2016 11:27 pm من طرف m7md

» هدية لعشاق الزخرفة والرسم لوحات طيور من اجمل ما يكون
نموذج امتحان تاريخ الفنون للصف الثالث 2010 / 2011 I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 26, 2015 12:29 am من طرف aymanmosa

» تجهيز سوبر ماركت صيدليات مخازن محلات هوم اند شوب
نموذج امتحان تاريخ الفنون للصف الثالث 2010 / 2011 I_icon_minitimeالأحد مايو 10, 2015 3:36 pm من طرف homeshop

»  وردة تلاتية الابعاد على ورقة (بالفيديو+والصورة) رسمة جميلة
نموذج امتحان تاريخ الفنون للصف الثالث 2010 / 2011 I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 01, 2014 3:42 am من طرف lonelysib

» رسمتي ل iIRON MAN تلاتية الابعاد على ورقة ( صورة +الفيديو )
نموذج امتحان تاريخ الفنون للصف الثالث 2010 / 2011 I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 15, 2014 12:34 pm من طرف lonelysib

» رسمتي ل ANNA من فيلم FROZEN الشهير ( صورة+فيديو )
نموذج امتحان تاريخ الفنون للصف الثالث 2010 / 2011 I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 04, 2014 1:37 pm من طرف lonelysib

» لوحتي بصباغة السيارت
نموذج امتحان تاريخ الفنون للصف الثالث 2010 / 2011 I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 13, 2014 9:15 pm من طرف lonelysib

» رسمتي تلاتية الابعاد والله ستبهرك
نموذج امتحان تاريخ الفنون للصف الثالث 2010 / 2011 I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 27, 2014 6:02 pm من طرف lonelysib

» مدرسة مصطفى كامل الثانوية الصناعية بنات بالأسكندرية
نموذج امتحان تاريخ الفنون للصف الثالث 2010 / 2011 I_icon_minitimeالسبت أغسطس 30, 2014 8:59 am من طرف رامى النجار

» المكتب الفنى الأول للعام الدراسى2014\2015
نموذج امتحان تاريخ الفنون للصف الثالث 2010 / 2011 I_icon_minitimeالسبت أغسطس 30, 2014 8:34 am من طرف رامى النجار

» italian paints
نموذج امتحان تاريخ الفنون للصف الثالث 2010 / 2011 I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 20, 2014 4:35 am من طرف leaders

» الاوروبية للاثاث المكتبى
نموذج امتحان تاريخ الفنون للصف الثالث 2010 / 2011 I_icon_minitimeالخميس مايو 22, 2014 1:09 pm من طرف emadnazeer

» فيديو تعلم رسم الزهور باحتراف
نموذج امتحان تاريخ الفنون للصف الثالث 2010 / 2011 I_icon_minitimeالأربعاء مايو 07, 2014 1:38 pm من طرف نورة

» الفن الصينى
نموذج امتحان تاريخ الفنون للصف الثالث 2010 / 2011 I_icon_minitimeالخميس أبريل 17, 2014 6:19 pm من طرف رامى النجار

» مطلوب وكلاء تجاريين لشركة دهانات ايطالية
نموذج امتحان تاريخ الفنون للصف الثالث 2010 / 2011 I_icon_minitimeالخميس أبريل 10, 2014 12:59 am من طرف leaders

» منتديات الزخرفة العملى مدرسة كفرسعد الصناعية بنات (محزوفات)
نموذج امتحان تاريخ الفنون للصف الثالث 2010 / 2011 I_icon_minitimeالإثنين مارس 17, 2014 3:03 am من طرف رامى النجار

» محزوفات تخخصص الزخرفة العلمى (موجه عام \دمياط \رامى النجار)
نموذج امتحان تاريخ الفنون للصف الثالث 2010 / 2011 I_icon_minitimeالإثنين مارس 17, 2014 2:56 am من طرف رامى النجار

» محزوفات تخخصص الزخرفة العلمى (رامى النجار)
نموذج امتحان تاريخ الفنون للصف الثالث 2010 / 2011 I_icon_minitimeالإثنين مارس 17, 2014 2:18 am من طرف رامى النجار

» محزوفات تخخصص الزخرفة العلمى
نموذج امتحان تاريخ الفنون للصف الثالث 2010 / 2011 I_icon_minitimeالإثنين مارس 17, 2014 2:15 am من طرف رامى النجار

» محزوفات تخخصص الزخرفة العلمى
نموذج امتحان تاريخ الفنون للصف الثالث 2010 / 2011 I_icon_minitimeالإثنين مارس 17, 2014 2:05 am من طرف رامى النجار

» مقارنة بين بويات الافان والثنثتيك 3 زخرفة
نموذج امتحان تاريخ الفنون للصف الثالث 2010 / 2011 I_icon_minitimeالإثنين مارس 17, 2014 2:03 am من طرف رامى النجار

» محزوفات تخخصص الزخرفة العلمى
نموذج امتحان تاريخ الفنون للصف الثالث 2010 / 2011 I_icon_minitimeالإثنين مارس 17, 2014 1:59 am من طرف رامى النجار

» تعلم الرسم علي الزجاج بالصور
نموذج امتحان تاريخ الفنون للصف الثالث 2010 / 2011 I_icon_minitimeالأربعاء مارس 12, 2014 8:56 pm من طرف اhanen

» لوحات زيتيه رائعة حصريا فقط علي منتديات الزخرفة والاعلان
نموذج امتحان تاريخ الفنون للصف الثالث 2010 / 2011 I_icon_minitimeالإثنين فبراير 24, 2014 12:23 am من طرف Mostefabgf

» فوتوشوب 8 عربى نسخة محموله عربى 100% بدون تسطيب
نموذج امتحان تاريخ الفنون للصف الثالث 2010 / 2011 I_icon_minitimeالأحد فبراير 09, 2014 3:51 am من طرف dody_nasser

» [b]دى رسومات عملاها فى المدرسه عملى على الجدران مع اصحابى بالوان الزيت[/b]
نموذج امتحان تاريخ الفنون للصف الثالث 2010 / 2011 I_icon_minitimeالسبت يناير 11, 2014 8:25 am من طرف fnoonalkon

» تركيب الباركية المسمار
نموذج امتحان تاريخ الفنون للصف الثالث 2010 / 2011 I_icon_minitimeالسبت يناير 04, 2014 3:49 pm من طرف محمد شوقى

» ميزانية الزخرفة العلمى 30\12\2013
نموذج امتحان تاريخ الفنون للصف الثالث 2010 / 2011 I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 27, 2013 10:28 pm من طرف رامى النجار

» مراجعات تاريخ فنون من (الفن البدائى -اليابانى)
نموذج امتحان تاريخ الفنون للصف الثالث 2010 / 2011 I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 16, 2013 2:45 am من طرف رامى النجار

» ة مبادئ الكهرباء للصف الأول
نموذج امتحان تاريخ الفنون للصف الثالث 2010 / 2011 I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 16, 2013 2:34 am من طرف رامى النجار

» تطبيقات لتكاليف مقايسات الإعلان
نموذج امتحان تاريخ الفنون للصف الثالث 2010 / 2011 I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 16, 2013 2:31 am من طرف رامى النجار

» بنك أسئلة مادة العمليات وتطبيقاتها للصف الثالث تخصص الزخرفة الإعلان
نموذج امتحان تاريخ الفنون للصف الثالث 2010 / 2011 I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 16, 2013 2:29 am من طرف رامى النجار

»  اسئلة مادة الفنون للصف الثالث الثانوي الفني و إجاباتها النموذجية
نموذج امتحان تاريخ الفنون للصف الثالث 2010 / 2011 I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 16, 2013 2:17 am من طرف رامى النجار

» أسئلة مادة العمليات للصف الثالث الثانوى الفنى الباب الأول
نموذج امتحان تاريخ الفنون للصف الثالث 2010 / 2011 I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 16, 2013 2:15 am من طرف رامى النجار

» أسئلة عمليات الباب الثاني ثالثة زخرفة
نموذج امتحان تاريخ الفنون للصف الثالث 2010 / 2011 I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 16, 2013 2:12 am من طرف رامى النجار

» اسئلة على الباب الرابع من مادة عمليات الصف الثالث
نموذج امتحان تاريخ الفنون للصف الثالث 2010 / 2011 I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 16, 2013 2:09 am من طرف رامى النجار

» اسئلة معدات
نموذج امتحان تاريخ الفنون للصف الثالث 2010 / 2011 I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 16, 2013 2:06 am من طرف رامى النجار

» أسئلة على مادة الخامات للصف الثالث الثانوى الصناعى قسم زخرفة
نموذج امتحان تاريخ الفنون للصف الثالث 2010 / 2011 I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 16, 2013 2:00 am من طرف رامى النجار

» تعريف الزخرفة :
نموذج امتحان تاريخ الفنون للصف الثالث 2010 / 2011 I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 16, 2013 1:57 am من طرف رامى النجار

» اسئلة عن استراتيجيات التعليم
نموذج امتحان تاريخ الفنون للصف الثالث 2010 / 2011 I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 12, 2013 3:11 am من طرف رامى النجار

» نماذج اسئلة على استراتجيات التدريس.خمس اسئلة تلخيص للدرس
نموذج امتحان تاريخ الفنون للصف الثالث 2010 / 2011 I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 12, 2013 3:09 am من طرف رامى النجار

» مراجعات تاريخ فنون الثالث زخرفة
نموذج امتحان تاريخ الفنون للصف الثالث 2010 / 2011 I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 12, 2013 2:38 am من طرف رامى النجار

» اسئلة عن استراتيجيات التعليم
نموذج امتحان تاريخ الفنون للصف الثالث 2010 / 2011 I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 11, 2013 4:39 pm من طرف رامى النجار

» سؤال عن التعليم المتمايز
نموذج امتحان تاريخ الفنون للصف الثالث 2010 / 2011 I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 09, 2013 5:01 pm من طرف رامى النجار

» غرائب ابداعات البشرنحات خشب يبدع في نحت الخشب
نموذج امتحان تاريخ الفنون للصف الثالث 2010 / 2011 I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 21, 2013 10:38 pm من طرف habibalroh770

» ملخص مادة المعدات الصف الاول الترم الاول
نموذج امتحان تاريخ الفنون للصف الثالث 2010 / 2011 I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 21, 2013 10:14 pm من طرف habibalroh770

» فنون من النفايات
نموذج امتحان تاريخ الفنون للصف الثالث 2010 / 2011 I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 21, 2013 9:53 pm من طرف habibalroh770

» ويندوز xp تثبيت اوتوماتيك في 5 دقائق
نموذج امتحان تاريخ الفنون للصف الثالث 2010 / 2011 I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 14, 2013 12:52 am من طرف saidalamin

» عمل جدارى من اعمالى
نموذج امتحان تاريخ الفنون للصف الثالث 2010 / 2011 I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 18, 2013 11:51 am من طرف يارا

» معرض قسم الزخرفة بمدرسه الزخرفية بنات بدمياط 2010
نموذج امتحان تاريخ الفنون للصف الثالث 2010 / 2011 I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 04, 2013 6:15 pm من طرف مدحت الشوري

» كشط ودهانات الملاعب
نموذج امتحان تاريخ الفنون للصف الثالث 2010 / 2011 I_icon_minitimeالأحد يوليو 21, 2013 1:19 am من طرف محمد شوقى

انت الزائر رقم
.: انت الزائر رقم منذ 20/ 7 / 2010:.
نموذج امتحان تاريخ الفنون للصف الثالث 2010 / 2011 Labels=0 الساعة الان بتوقيت القاهرة

 

 نموذج امتحان تاريخ الفنون للصف الثالث 2010 / 2011

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رامى النجار
مشرف ذهبي
مشرف ذهبي
رامى النجار


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 479
السٌّمعَة : 3
العمل/الدراسة : موجه\عام الزخرفة العلمى دمياط

نموذج امتحان تاريخ الفنون للصف الثالث 2010 / 2011 Empty
مُساهمةموضوع: نموذج امتحان تاريخ الفنون للصف الثالث 2010 / 2011   نموذج امتحان تاريخ الفنون للصف الثالث 2010 / 2011 I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 19, 2013 1:02 am


نموذج امتحان تاريخ الفنون للصف الثالث 2010 / 2011

مُساهمة مدير المنتدي في السبت يناير 14, 2012 6:50 am
جمهورية مصر العربية
وزارة التربية والتعليم
امتحان دبلوم المدارس الثانوية الصناعية نظام الثلاث سنوات 2010 / 2011
التخصص /الزخرفة والاعلان والتنسيق الزمن / ساعتان
نموذج امتحان تاريخ الفنون للصف الثالث


اجب عن أربعة فقط من الاسئلة الآتية :
س1اذكر أهم سمات ومميزات الفن البدائي؟ مع رسم احد الاسلحة للفن البدائى؟

س2-أكمل ما يآتى:
1-فن---- ,واختراع------- وحساب التقويم -------السليم 365يوم0
2-المعبد الرومانى يسمى بمعبد --------- بينماالمعبد فى فنون ما بين النهرين كان له طراز خاص يسمى ------------
3-يعتبر الفن الرومانىأمتدادآ طبيعيآ للفن الاغريقى لذلك سمى -------
4-البيضه والحربة رمزا لتعاقب --------,-------فى الفن الاغريقى
5-العناصر الرمزية فى الفن المصرى القديم ------- و---------

س3
أ-ما هى الحرف والفنون التطبيقية الفن الرومانيسكى ؟
ب-ارسم احد الامثلة من الزخارف الاشورية؟

س4-قارن بين العوامل المؤثرة فى الفن الصينى والعوامل الؤثرة فى الفن البيزنطى؟

س5 -
أ – ارسم احد الزخارف فى الفن الرومانى؟
ب- ما هى السمات التى تميز الفن الاسلامى ؟

انتهت الاسئلة

----------------------------------------------------------------------------------------------

نموذج الاجابة /تاريخ الفنون الدرجة الكلية /40 درجة

جـ 1: سمات والخصائص الفنية المميزة للفن البدائي :
1- مارس البدائى الرسم والنحت قبل ان يعرف الكلام والزراعة وقبل ان يستأنس الحيوان ويصنع الفخار.
2- كان تعبيرة يمتاز بالتلقائية والفطرة, وعبر عما هو موجود ومتعايش معة فى البيئة التى يعيش فيها.
3- تتميز رسومة بالبساطة والصرامة واظهار الحركة, وتستطيع ان ترى فى الاشكال تعبيرات واضحة عن الحيوان فى اوضاع وحركات مختلفة تدل على قوة الملاحظة.
4- كان يعبر فى رسومة عن الشكل العام دون الاهتمام بالتفاصيل الصغيرة, فكان يعتمد اساسا على الخط الخارجى المحدد للشكل كوسيلة تعبير اساسية بتحديد الشكل الخارجى بخط قوى وواضح.
5- كان لايهتم الفنان البدائى بقواعد المنظور المعروفة – كما يفعل فنانو اليوم – بل كان يختزن الاشكال فى الذاكرة فيسجلها بعد ان يلعب فيها خيالة الساذج مايعرفة عنها.
6- الزخرفة البدائية نمط ملئ بالرموز والمعانى بسيط التفاصيل, فأشتقت رسومه من القوام الانسانى والحيوانى وابتدعوا الاشكال الهندسية البسيطة.
7- من الاسباب التى دعت الانسان الاول إلى تسجيل رسوم للحيوانات على جدران الكهوف انها تعاويذ تجلب الحظ وتساعد على صيد الحيوان المرسوم والتغلب عليه فى الطبيعة.

ج2
1-التحنيط 2- الكتابة 3- الشمسى 4-البازيليكا 5-الزاقورة 6-جريكورومان
7-الموت 8-الحياة 9-قرص الشمس المجنح 10- الجعران

ج3
أ - الحرف والفنون التطبيقية الرومانيسكية
1- الحرف البرونزية في صناعة حشوات الأبواب وبعض الأواني والعملات .
2- صناعة المنسوجات اشتهرت صناعة المنسوجات بعد استيطان بعض العرب بتلك المناطق .
3- صناعة القوالب من حيوانات خرافية ونباتية وحيوانية وهندسية تدل على قدرة الفنان في الصناعة.

ب‌- الزخارف الاشورية

ج4 : العوامل المؤثرة في الفن الصيني
المؤثرات التاريخية:
ويمتاز تاريخ الصين بتتابع خطوات المدنية فيها، ويبدأ في الحقيقة بتنصيب (شى شانج تى) الذي يعتبر أول إمبراطور حاكم لها.
وفي القرن العاشر الميلادي أدركت الصين أقصي توسع في رقعتها فأدى ذلك إلى انتعاش الفنون والحرب والآداب واستقدام عرفاء صناعة البورسلين الأبيض من بلاد فارس.
وفى القرن السابع عشر دخل الإسلام بلاد الصين مما سمح للكثيرين من عرفاء الفنانين المسلمون بالاستقرار في بلاد الصين زمنا وتأثروا بأعمالهم فأنتجوا أعمال باهرة تقسم بالتراث الصيني فنهج خزافو الفاطميين والمماليك نهج زملائهم الصينيين في صناعة البورسلين وحفر سطح الخزف تحت طبقة الدهان المزجج، وأيضاً وفد إليها عرفاء الحرفيين من إيران ومنغوليا.
المؤثرات الدينية والاجتماعية:
وقد تاهت الأساطير الدينية الصينية في مجاهل التاريخ، وأهم ما عرف من دياناتها هي الكونفوشية، نسبة على كونفوش (551 – 475ق.م) والبوذية القادمة إليها من الهند عام 90 ق.م ولها طائفة كهان ولكنها لم تنشر إلا في القرن الرابع الميلادي. فشيدت الديانات القائمة عروشاً بسيطة، وكان لكل عائلة هيكلها المقدس.

العوامل المؤثرة في الفن البيزنطي
المؤثرات التاريخية :
وفى عام 330 م أعلن قسطنطين عاهل الإمبراطورية أن المسيحية هي الديانة الرسمية للإمبراطورية الشرقية فازدهر الفن البيزنطي وامتد حتى بلغ إيطاليا وخاصة في البندقية وقد بلغ هذا الفن أوجه في القرن السادس الميلادي.
وقد أخذت بيزانطة عن روما وعن مدنيات الشرق ما تجمع منها وقد بدأ حسن هذا الفن في الألوان الشرقية البديعة التي عمت جميع أرجاء هذه الإمبراطورية وشاع استخدام القباب مع الأسقف المائلة في البلاد التي سبقت باستخدامه.

ج5-
أ- كراهية الفراغ :
كان الفنان المسلم يميل إلي تغطية المساحات ولا يتركها بدون زينة أو زخرفة وهذا ما يلفت النظر في التحف الفنية والعمائر الإسلامية ، حيث نجدها مزدحمة بالزخرفة المتصلة بعضها ببعض حيث تغطي المساحة كلها بدون ملل .
ب- الزخارف المسطحة : البروز نادر جدا في الرسوم الإسلامية . إذ انصرف الفنانون عن التجسيم برسوم مسطحة ، ولكن التلوين والتذهيب خففا من وطأة هذا النقص.
ج- البعد عن الطبيعة : صور الفنان الأشياء كما صورها له خياله ولم يعتن بصدق تمثيل الطبيعة . فطغت على فنون الإسلام الاصطلاحات والأوضاع المبتكرة . والبعد عن تمثيل الطبيعة
د- التكرار : كان للتكرار أهمية ووسيلة للفنان المسلم للتغلب على مشكلة الفراغ ولذلك استخدم أسلوب التكرار بكثرة تلفت النظر وهذا ما نراه على العمائر والتحف الإسلامية المختلفة سواء خشبية أو معدنية أو نسجية في العصر المملوكي وزخارف الخزف التركي والفارسي والفاطمي . ولم يؤد التكرار إلي إحداث الملل في نفس المشاهد لبراعة الفنان المسلم في تنفيذ تصميماته على أسس علمية سليمة .
هـ- الرسوم التوضيحية والصور الصغيرة : عني المسلمون ولا سيما الفرس والهنود والترك بتوضيح بعض الكتب والمخطوطات بالرسوم التوضيحية والصور الصغيرة التي تعبر عن انتصاراتهم وحروبهم وحفلاتهم
و- اللون وفلسفته في الفنون الإسلامية : استعملت الألوان في الفن الإسلامي للحصول على وظيفة جمالية أساسا فاستعملت الألوان الزرقاء والحمراء والذهبية بكثرة إلي جانب مساحات محدودة من الألوان الحمراء والصفراء أو البنية .
فاللون الأخضر والسماوي ، ألوان السماء والماء والسهل الخصيب وهي ألوان باردة ، كما أنها ألوان الفضاء تسلب الأشياء أجسامها .. وتعطي إحساسا باللانهائية .
واللون الذهبي استعمل بسخاء في الفن الإسلامي وهو لون يسلب الأشياء أجسامها .. لون له بريق سحري ومن شأنه أن يخرج الإنسان من الواقع الأرضي ويرفعه إلي السماء أو الجنة . وهي غاية الغايات في العقيدة الإسلامية .
نموذج امتحان تاريخ الفنون للصف الثالث 2010 / 2011

مُساهمة مدير المنتدي في السبت يناير 14, 2012 6:50 am
جمهورية مصر العربية
وزارة التربية والتعليم
امتحان دبلوم المدارس الثانوية الصناعية نظام الثلاث سنوات 2010 / 2011
التخصص /الزخرفة والاعلان والتنسيق الزمن / ساعتان
نموذج امتحان تاريخ الفنون للصف الثالث


اجب عن أربعة فقط من الاسئلة الآتية :
س1اذكر أهم سمات ومميزات الفن البدائي؟ مع رسم احد الاسلحة للفن البدائى؟

س2-أكمل ما يآتى:
1-فن---- ,واختراع------- وحساب التقويم -------السليم 365يوم0
2-المعبد الرومانى يسمى بمعبد --------- بينماالمعبد فى فنون ما بين النهرين كان له طراز خاص يسمى ------------
3-يعتبر الفن الرومانىأمتدادآ طبيعيآ للفن الاغريقى لذلك سمى -------
4-البيضه والحربة رمزا لتعاقب --------,-------فى الفن الاغريقى
5-العناصر الرمزية فى الفن المصرى القديم ------- و---------

س3
أ-ما هى الحرف والفنون التطبيقية الفن الرومانيسكى ؟
ب-ارسم احد الامثلة من الزخارف الاشورية؟

س4-قارن بين العوامل المؤثرة فى الفن الصينى والعوامل الؤثرة فى الفن البيزنطى؟

س5 -
أ – ارسم احد الزخارف فى الفن الرومانى؟
ب- ما هى السمات التى تميز الفن الاسلامى ؟

انتهت الاسئلة

----------------------------------------------------------------------------------------------

نموذج الاجابة /تاريخ الفنون الدرجة الكلية /40 درجة

جـ 1: سمات والخصائص الفنية المميزة للفن البدائي :
1- مارس البدائى الرسم والنحت قبل ان يعرف الكلام والزراعة وقبل ان يستأنس الحيوان ويصنع الفخار.
2- كان تعبيرة يمتاز بالتلقائية والفطرة, وعبر عما هو موجود ومتعايش معة فى البيئة التى يعيش فيها.
3- تتميز رسومة بالبساطة والصرامة واظهار الحركة, وتستطيع ان ترى فى الاشكال تعبيرات واضحة عن الحيوان فى اوضاع وحركات مختلفة تدل على قوة الملاحظة.
4- كان يعبر فى رسومة عن الشكل العام دون الاهتمام بالتفاصيل الصغيرة, فكان يعتمد اساسا على الخط الخارجى المحدد للشكل كوسيلة تعبير اساسية بتحديد الشكل الخارجى بخط قوى وواضح.
5- كان لايهتم الفنان البدائى بقواعد المنظور المعروفة – كما يفعل فنانو اليوم – بل كان يختزن الاشكال فى الذاكرة فيسجلها بعد ان يلعب فيها خيالة الساذج مايعرفة عنها.
6- الزخرفة البدائية نمط ملئ بالرموز والمعانى بسيط التفاصيل, فأشتقت رسومه من القوام الانسانى والحيوانى وابتدعوا الاشكال الهندسية البسيطة.
7- من الاسباب التى دعت الانسان الاول إلى تسجيل رسوم للحيوانات على جدران الكهوف انها تعاويذ تجلب الحظ وتساعد على صيد الحيوان المرسوم والتغلب عليه فى الطبيعة.

ج2
1-التحنيط 2- الكتابة 3- الشمسى 4-البازيليكا 5-الزاقورة 6-جريكورومان
7-الموت 8-الحياة 9-قرص الشمس المجنح 10- الجعران

ج3
أ - الحرف والفنون التطبيقية الرومانيسكية
1- الحرف البرونزية في صناعة حشوات الأبواب وبعض الأواني والعملات .
2- صناعة المنسوجات اشتهرت صناعة المنسوجات بعد استيطان بعض العرب بتلك المناطق .
3- صناعة القوالب من حيوانات خرافية ونباتية وحيوانية وهندسية تدل على قدرة الفنان في الصناعة.

ب‌- الزخارف الاشورية

ج4 : العوامل المؤثرة في الفن الصيني
المؤثرات التاريخية:
ويمتاز تاريخ الصين بتتابع خطوات المدنية فيها، ويبدأ في الحقيقة بتنصيب (شى شانج تى) الذي يعتبر أول إمبراطور حاكم لها.
وفي القرن العاشر الميلادي أدركت الصين أقصي توسع في رقعتها فأدى ذلك إلى انتعاش الفنون والحرب والآداب واستقدام عرفاء صناعة البورسلين الأبيض من بلاد فارس.
وفى القرن السابع عشر دخل الإسلام بلاد الصين مما سمح للكثيرين من عرفاء الفنانين المسلمون بالاستقرار في بلاد الصين زمنا وتأثروا بأعمالهم فأنتجوا أعمال باهرة تقسم بالتراث الصيني فنهج خزافو الفاطميين والمماليك نهج زملائهم الصينيين في صناعة البورسلين وحفر سطح الخزف تحت طبقة الدهان المزجج، وأيضاً وفد إليها عرفاء الحرفيين من إيران ومنغوليا.
المؤثرات الدينية والاجتماعية:
وقد تاهت الأساطير الدينية الصينية في مجاهل التاريخ، وأهم ما عرف من دياناتها هي الكونفوشية، نسبة على كونفوش (551 – 475ق.م) والبوذية القادمة إليها من الهند عام 90 ق.م ولها طائفة كهان ولكنها لم تنشر إلا في القرن الرابع الميلادي. فشيدت الديانات القائمة عروشاً بسيطة، وكان لكل عائلة هيكلها المقدس.

العوامل المؤثرة في الفن البيزنطي
المؤثرات التاريخية :
وفى عام 330 م أعلن قسطنطين عاهل الإمبراطورية أن المسيحية هي الديانة الرسمية للإمبراطورية الشرقية فازدهر الفن البيزنطي وامتد حتى بلغ إيطاليا وخاصة في البندقية وقد بلغ هذا الفن أوجه في القرن السادس الميلادي.
وقد أخذت بيزانطة عن روما وعن مدنيات الشرق ما تجمع منها وقد بدأ حسن هذا الفن في الألوان الشرقية البديعة التي عمت جميع أرجاء هذه الإمبراطورية وشاع استخدام القباب مع الأسقف المائلة في البلاد التي سبقت باستخدامه.

ج5-
أ- كراهية الفراغ :
كان الفنان المسلم يميل إلي تغطية المساحات ولا يتركها بدون زينة أو زخرفة وهذا ما يلفت النظر في التحف الفنية والعمائر الإسلامية ، حيث نجدها مزدحمة بالزخرفة المتصلة بعضها ببعض حيث تغطي المساحة كلها بدون ملل .
ب- الزخارف المسطحة : البروز نادر جدا في الرسوم الإسلامية . إذ انصرف الفنانون عن التجسيم برسوم مسطحة ، ولكن التلوين والتذهيب خففا من وطأة هذا النقص.
ج- البعد عن الطبيعة : صور الفنان الأشياء كما صورها له خياله ولم يعتن بصدق تمثيل الطبيعة . فطغت على فنون الإسلام الاصطلاحات والأوضاع المبتكرة . والبعد عن تمثيل الطبيعة
د- التكرار : كان للتكرار أهمية ووسيلة للفنان المسلم للتغلب على مشكلة الفراغ ولذلك استخدم أسلوب التكرار بكثرة تلفت النظر وهذا ما نراه على العمائر والتحف الإسلامية المختلفة سواء خشبية أو معدنية أو نسجية في العصر المملوكي وزخارف الخزف التركي والفارسي والفاطمي . ولم يؤد التكرار إلي إحداث الملل في نفس المشاهد لبراعة الفنان المسلم في تنفيذ تصميماته على أسس علمية سليمة .
هـ- الرسوم التوضيحية والصور الصغيرة : عني المسلمون ولا سيما الفرس والهنود والترك بتوضيح بعض الكتب والمخطوطات بالرسوم التوضيحية والصور الصغيرة التي تعبر عن انتصاراتهم وحروبهم وحفلاتهم
و- اللون وفلسفته في الفنون الإسلامية : استعملت الألوان في الفن الإسلامي للحصول على وظيفة جمالية أساسا فاستعملت الألوان الزرقاء والحمراء والذهبية بكثرة إلي جانب مساحات محدودة من الألوان الحمراء والصفراء أو البنية .
فاللون الأخضر والسماوي ، ألوان السماء والماء والسهل الخصيب وهي ألوان باردة ، كما أنها ألوان الفضاء تسلب الأشياء أجسامها .. وتعطي إحساسا باللانهائية .
واللون الذهبي استعمل بسخاء في الفن الإسلامي وهو لون يسلب الأشياء أجسامها .. لون له بريق سحري ومن شأنه أن يخرج الإنسان من الواقع الأرضي ويرفعه إلي السماء أو الجنة . وهي غاية الغايات في العقيدة الإسلامية .
نموذج امتحان تاريخ الفنون للصف الثالث 2010 / 2011

مُساهمة مدير المنتدي في السبت يناير 14, 2012 6:50 am
جمهورية مصر العربية
وزارة التربية والتعليم
امتحان دبلوم المدارس الثانوية الصناعية نظام الثلاث سنوات 2010 / 2011
التخصص /الزخرفة والاعلان والتنسيق الزمن / ساعتان
نموذج امتحان تاريخ الفنون للصف الثالث


اجب عن أربعة فقط من الاسئلة الآتية :
س1اذكر أهم سمات ومميزات الفن البدائي؟ مع رسم احد الاسلحة للفن البدائى؟

س2-أكمل ما يآتى:
1-فن---- ,واختراع------- وحساب التقويم -------السليم 365يوم0
2-المعبد الرومانى يسمى بمعبد --------- بينماالمعبد فى فنون ما بين النهرين كان له طراز خاص يسمى ------------
3-يعتبر الفن الرومانىأمتدادآ طبيعيآ للفن الاغريقى لذلك سمى -------
4-البيضه والحربة رمزا لتعاقب --------,-------فى الفن الاغريقى
5-العناصر الرمزية فى الفن المصرى القديم ------- و---------

س3
أ-ما هى الحرف والفنون التطبيقية الفن الرومانيسكى ؟
ب-ارسم احد الامثلة من الزخارف الاشورية؟

س4-قارن بين العوامل المؤثرة فى الفن الصينى والعوامل الؤثرة فى الفن البيزنطى؟

س5 -
أ – ارسم احد الزخارف فى الفن الرومانى؟
ب- ما هى السمات التى تميز الفن الاسلامى ؟

انتهت الاسئلة

----------------------------------------------------------------------------------------------

نموذج الاجابة /تاريخ الفنون الدرجة الكلية /40 درجة

جـ 1: سمات والخصائص الفنية المميزة للفن البدائي :
1- مارس البدائى الرسم والنحت قبل ان يعرف الكلام والزراعة وقبل ان يستأنس الحيوان ويصنع الفخار.
2- كان تعبيرة يمتاز بالتلقائية والفطرة, وعبر عما هو موجود ومتعايش معة فى البيئة التى يعيش فيها.
3- تتميز رسومة بالبساطة والصرامة واظهار الحركة, وتستطيع ان ترى فى الاشكال تعبيرات واضحة عن الحيوان فى اوضاع وحركات مختلفة تدل على قوة الملاحظة.
4- كان يعبر فى رسومة عن الشكل العام دون الاهتمام بالتفاصيل الصغيرة, فكان يعتمد اساسا على الخط الخارجى المحدد للشكل كوسيلة تعبير اساسية بتحديد الشكل الخارجى بخط قوى وواضح.
5- كان لايهتم الفنان البدائى بقواعد المنظور المعروفة – كما يفعل فنانو اليوم – بل كان يختزن الاشكال فى الذاكرة فيسجلها بعد ان يلعب فيها خيالة الساذج مايعرفة عنها.
6- الزخرفة البدائية نمط ملئ بالرموز والمعانى بسيط التفاصيل, فأشتقت رسومه من القوام الانسانى والحيوانى وابتدعوا الاشكال الهندسية البسيطة.
7- من الاسباب التى دعت الانسان الاول إلى تسجيل رسوم للحيوانات على جدران الكهوف انها تعاويذ تجلب الحظ وتساعد على صيد الحيوان المرسوم والتغلب عليه فى الطبيعة.

ج2
1-التحنيط 2- الكتابة 3- الشمسى 4-البازيليكا 5-الزاقورة 6-جريكورومان
7-الموت 8-الحياة 9-قرص الشمس المجنح 10- الجعران

ج3
أ - الحرف والفنون التطبيقية الرومانيسكية
1- الحرف البرونزية في صناعة حشوات الأبواب وبعض الأواني والعملات .
2- صناعة المنسوجات اشتهرت صناعة المنسوجات بعد استيطان بعض العرب بتلك المناطق .
3- صناعة القوالب من حيوانات خرافية ونباتية وحيوانية وهندسية تدل على قدرة الفنان في الصناعة.

ب‌- الزخارف الاشورية

ج4 : العوامل المؤثرة في الفن الصيني
المؤثرات التاريخية:
ويمتاز تاريخ الصين بتتابع خطوات المدنية فيها، ويبدأ في الحقيقة بتنصيب (شى شانج تى) الذي يعتبر أول إمبراطور حاكم لها.
وفي القرن العاشر الميلادي أدركت الصين أقصي توسع في رقعتها فأدى ذلك إلى انتعاش الفنون والحرب والآداب واستقدام عرفاء صناعة البورسلين الأبيض من بلاد فارس.
وفى القرن السابع عشر دخل الإسلام بلاد الصين مما سمح للكثيرين من عرفاء الفنانين المسلمون بالاستقرار في بلاد الصين زمنا وتأثروا بأعمالهم فأنتجوا أعمال باهرة تقسم بالتراث الصيني فنهج خزافو الفاطميين والمماليك نهج زملائهم الصينيين في صناعة البورسلين وحفر سطح الخزف تحت طبقة الدهان المزجج، وأيضاً وفد إليها عرفاء الحرفيين من إيران ومنغوليا.
المؤثرات الدينية والاجتماعية:
وقد تاهت الأساطير الدينية الصينية في مجاهل التاريخ، وأهم ما عرف من دياناتها هي الكونفوشية، نسبة على كونفوش (551 – 475ق.م) والبوذية القادمة إليها من الهند عام 90 ق.م ولها طائفة كهان ولكنها لم تنشر إلا في القرن الرابع الميلادي. فشيدت الديانات القائمة عروشاً بسيطة، وكان لكل عائلة هيكلها المقدس.

العوامل المؤثرة في الفن البيزنطي
المؤثرات التاريخية :
وفى عام 330 م أعلن قسطنطين عاهل الإمبراطورية أن المسيحية هي الديانة الرسمية للإمبراطورية الشرقية فازدهر الفن البيزنطي وامتد حتى بلغ إيطاليا وخاصة في البندقية وقد بلغ هذا الفن أوجه في القرن السادس الميلادي.
وقد أخذت بيزانطة عن روما وعن مدنيات الشرق ما تجمع منها وقد بدأ حسن هذا الفن في الألوان الشرقية البديعة التي عمت جميع أرجاء هذه الإمبراطورية وشاع استخدام القباب مع الأسقف المائلة في البلاد التي سبقت باستخدامه.

ج5-
أ- كراهية الفراغ :
كان الفنان المسلم يميل إلي تغطية المساحات ولا يتركها بدون زينة أو زخرفة وهذا ما يلفت النظر في التحف الفنية والعمائر الإسلامية ، حيث نجدها مزدحمة بالزخرفة المتصلة بعضها ببعض حيث تغطي المساحة كلها بدون ملل .
ب- الزخارف المسطحة : البروز نادر جدا في الرسوم الإسلامية . إذ انصرف الفنانون عن التجسيم برسوم مسطحة ، ولكن التلوين والتذهيب خففا من وطأة هذا النقص.
ج- البعد عن الطبيعة : صور الفنان الأشياء كما صورها له خياله ولم يعتن بصدق تمثيل الطبيعة . فطغت على فنون الإسلام الاصطلاحات والأوضاع المبتكرة . والبعد عن تمثيل الطبيعة
د- التكرار : كان للتكرار أهمية ووسيلة للفنان المسلم للتغلب على مشكلة الفراغ ولذلك استخدم أسلوب التكرار بكثرة تلفت النظر وهذا ما نراه على العمائر والتحف الإسلامية المختلفة سواء خشبية أو معدنية أو نسجية في العصر المملوكي وزخارف الخزف التركي والفارسي والفاطمي . ولم يؤد التكرار إلي إحداث الملل في نفس المشاهد لبراعة الفنان المسلم في تنفيذ تصميماته على أسس علمية سليمة .
هـ- الرسوم التوضيحية والصور الصغيرة : عني المسلمون ولا سيما الفرس والهنود والترك بتوضيح بعض الكتب والمخطوطات بالرسوم التوضيحية والصور الصغيرة التي تعبر عن انتصاراتهم وحروبهم وحفلاتهم
و- اللون وفلسفته في الفنون الإسلامية : استعملت الألوان في الفن الإسلامي للحصول على وظيفة جمالية أساسا فاستعملت الألوان الزرقاء والحمراء والذهبية بكثرة إلي جانب مساحات محدودة من الألوان الحمراء والصفراء أو البنية .
فاللون الأخضر والسماوي ، ألوان السماء والماء والسهل الخصيب وهي ألوان باردة ، كما أنها ألوان الفضاء تسلب الأشياء أجسامها .. وتعطي إحساسا باللانهائية .
واللون الذهبي استعمل بسخاء في الفن الإسلامي وهو لون يسلب الأشياء أجسامها .. لون له بريق سحري ومن شأنه أن يخرج الإنسان من الواقع الأرضي ويرفعه إلي السماء أو الجنة . وهي غاية الغايات في العقيدة الإسلامية .

نموذج امتحان تاريخ الفنون للصف الثالث 2010 / 2011

مُساهمة مدير المنتدي في السبت يناير 14, 2012 6:50 am
جمهورية مصر العربية
وزارة التربية والتعليم
امتحان دبلوم المدارس الثانوية الصناعية نظام الثلاث سنوات 2010 / 2011
التخصص /الزخرفة والاعلان والتنسيق الزمن / ساعتان
نموذج امتحان تاريخ الفنون للصف الثالث


اجب عن أربعة فقط من الاسئلة الآتية :
س1اذكر أهم سمات ومميزات الفن البدائي؟ مع رسم احد الاسلحة للفن البدائى؟

س2-أكمل ما يآتى:
1-فن---- ,واختراع------- وحساب التقويم -------السليم 365يوم0
2-المعبد الرومانى يسمى بمعبد --------- بينماالمعبد فى فنون ما بين النهرين كان له طراز خاص يسمى ------------
3-يعتبر الفن الرومانىأمتدادآ طبيعيآ للفن الاغريقى لذلك سمى -------
4-البيضه والحربة رمزا لتعاقب --------,-------فى الفن الاغريقى
5-العناصر الرمزية فى الفن المصرى القديم ------- و---------

س3
أ-ما هى الحرف والفنون التطبيقية الفن الرومانيسكى ؟
ب-ارسم احد الامثلة من الزخارف الاشورية؟

س4-قارن بين العوامل المؤثرة فى الفن الصينى والعوامل الؤثرة فى الفن البيزنطى؟

س5 -
أ – ارسم احد الزخارف فى الفن الرومانى؟
ب- ما هى السمات التى تميز الفن الاسلامى ؟

انتهت الاسئلة

----------------------------------------------------------------------------------------------

نموذج الاجابة /تاريخ الفنون الدرجة الكلية /40 درجة

جـ 1: سمات والخصائص الفنية المميزة للفن البدائي :
1- مارس البدائى الرسم والنحت قبل ان يعرف الكلام والزراعة وقبل ان يستأنس الحيوان ويصنع الفخار.
2- كان تعبيرة يمتاز بالتلقائية والفطرة, وعبر عما هو موجود ومتعايش معة فى البيئة التى يعيش فيها.
3- تتميز رسومة بالبساطة والصرامة واظهار الحركة, وتستطيع ان ترى فى الاشكال تعبيرات واضحة عن الحيوان فى اوضاع وحركات مختلفة تدل على قوة الملاحظة.
4- كان يعبر فى رسومة عن الشكل العام دون الاهتمام بالتفاصيل الصغيرة, فكان يعتمد اساسا على الخط الخارجى المحدد للشكل كوسيلة تعبير اساسية بتحديد الشكل الخارجى بخط قوى وواضح.
5- كان لايهتم الفنان البدائى بقواعد المنظور المعروفة – كما يفعل فنانو اليوم – بل كان يختزن الاشكال فى الذاكرة فيسجلها بعد ان يلعب فيها خيالة الساذج مايعرفة عنها.
6- الزخرفة البدائية نمط ملئ بالرموز والمعانى بسيط التفاصيل, فأشتقت رسومه من القوام الانسانى والحيوانى وابتدعوا الاشكال الهندسية البسيطة.
7- من الاسباب التى دعت الانسان الاول إلى تسجيل رسوم للحيوانات على جدران الكهوف انها تعاويذ تجلب الحظ وتساعد على صيد الحيوان المرسوم والتغلب عليه فى الطبيعة.

ج2
1-التحنيط 2- الكتابة 3- الشمسى 4-البازيليكا 5-الزاقورة 6-جريكورومان
7-الموت 8-الحياة 9-قرص الشمس المجنح 10- الجعران

ج3
أ - الحرف والفنون التطبيقية الرومانيسكية
1- الحرف البرونزية في صناعة حشوات الأبواب وبعض الأواني والعملات .
2- صناعة المنسوجات اشتهرت صناعة المنسوجات بعد استيطان بعض العرب بتلك المناطق .
3- صناعة القوالب من حيوانات خرافية ونباتية وحيوانية وهندسية تدل على قدرة الفنان في الصناعة.

ب‌- الزخارف الاشورية

ج4 : العوامل المؤثرة في الفن الصيني
المؤثرات التاريخية:
ويمتاز تاريخ الصين بتتابع خطوات المدنية فيها، ويبدأ في الحقيقة بتنصيب (شى شانج تى) الذي يعتبر أول إمبراطور حاكم لها.
وفي القرن العاشر الميلادي أدركت الصين أقصي توسع في رقعتها فأدى ذلك إلى انتعاش الفنون والحرب والآداب واستقدام عرفاء صناعة البورسلين الأبيض من بلاد فارس.
وفى القرن السابع عشر دخل الإسلام بلاد الصين مما سمح للكثيرين من عرفاء الفنانين المسلمون بالاستقرار في بلاد الصين زمنا وتأثروا بأعمالهم فأنتجوا أعمال باهرة تقسم بالتراث الصيني فنهج خزافو الفاطميين والمماليك نهج زملائهم الصينيين في صناعة البورسلين وحفر سطح الخزف تحت طبقة الدهان المزجج، وأيضاً وفد إليها عرفاء الحرفيين من إيران ومنغوليا.
المؤثرات الدينية والاجتماعية:
وقد تاهت الأساطير الدينية الصينية في مجاهل التاريخ، وأهم ما عرف من دياناتها هي الكونفوشية، نسبة على كونفوش (551 – 475ق.م) والبوذية القادمة إليها من الهند عام 90 ق.م ولها طائفة كهان ولكنها لم تنشر إلا في القرن الرابع الميلادي. فشيدت الديانات القائمة عروشاً بسيطة، وكان لكل عائلة هيكلها المقدس.

العوامل المؤثرة في الفن البيزنطي
المؤثرات التاريخية :
وفى عام 330 م أعلن قسطنطين عاهل الإمبراطورية أن المسيحية هي الديانة الرسمية للإمبراطورية الشرقية فازدهر الفن البيزنطي وامتد حتى بلغ إيطاليا وخاصة في البندقية وقد بلغ هذا الفن أوجه في القرن السادس الميلادي.
وقد أخذت بيزانطة عن روما وعن مدنيات الشرق ما تجمع منها وقد بدأ حسن هذا الفن في الألوان الشرقية البديعة التي عمت جميع أرجاء هذه الإمبراطورية وشاع استخدام القباب مع الأسقف المائلة في البلاد التي سبقت باستخدامه.

ج5-
أ- كراهية الفراغ :
كان الفنان المسلم يميل إلي تغطية المساحات ولا يتركها بدون زينة أو زخرفة وهذا ما يلفت النظر في التحف الفنية والعمائر الإسلامية ، حيث نجدها مزدحمة بالزخرفة المتصلة بعضها ببعض حيث تغطي المساحة كلها بدون ملل .
ب- الزخارف المسطحة : البروز نادر جدا في الرسوم الإسلامية . إذ انصرف الفنانون عن التجسيم برسوم مسطحة ، ولكن التلوين والتذهيب خففا من وطأة هذا النقص.
ج- البعد عن الطبيعة : صور الفنان الأشياء كما صورها له خياله ولم يعتن بصدق تمثيل الطبيعة . فطغت على فنون الإسلام الاصطلاحات والأوضاع المبتكرة . والبعد عن تمثيل الطبيعة
د- التكرار : كان للتكرار أهمية ووسيلة للفنان المسلم للتغلب على مشكلة الفراغ ولذلك استخدم أسلوب التكرار بكثرة تلفت النظر وهذا ما نراه على العمائر والتحف الإسلامية المختلفة سواء خشبية أو معدنية أو نسجية في العصر المملوكي وزخارف الخزف التركي والفارسي والفاطمي . ولم يؤد التكرار إلي إحداث الملل في نفس المشاهد لبراعة الفنان المسلم في تنفيذ تصميماته على أسس علمية سليمة .
هـ- الرسوم التوضيحية والصور الصغيرة : عني المسلمون ولا سيما الفرس والهنود والترك بتوضيح بعض الكتب والمخطوطات بالرسوم التوضيحية والصور الصغيرة التي تعبر عن انتصاراتهم وحروبهم وحفلاتهم
و- اللون وفلسفته في الفنون الإسلامية : استعملت الألوان في الفن الإسلامي للحصول على وظيفة جمالية أساسا فاستعملت الألوان الزرقاء والحمراء والذهبية بكثرة إلي جانب مساحات محدودة من الألوان الحمراء والصفراء أو البنية .
فاللون الأخضر والسماوي ، ألوان السماء والماء والسهل الخصيب وهي ألوان باردة ، كما أنها ألوان الفضاء تسلب الأشياء أجسامها .. وتعطي إحساسا باللانهائية .
واللون الذهبي استعمل بسخاء في الفن الإسلامي وهو لون يسلب الأشياء أجسامها .. لون له بريق سحري ومن شأنه أن يخرج الإنسان من الواقع الأرضي ويرفعه إلي السماء أو الجنة . وهي غاية الغايات في العقيدة الإسلامية .


تاريخ الفنون الزخرفية تخصص الزخرفة الصف الثالث

الباب الأول
فن الإنسان الأول
(الفن البدائى)
– النشأة
– العوامل الإجتماعية والطبيعية والتاريخية
– العناصر الزخرفية والفنية المكونة لها ومصادرها
– السمات والخصائص الفنية المميزة للطراز

(فن الانسان الاول )

نشأة الفن البدائى :
يعزو علماء الاثار نشأة الفن إلى بداية العصر الحجرى الحديث – بين حوالى 20.000, 10.000 سنة ق . م
وينسبون الاثار التى عثر عليها فى حوض "الجارون" الاعلى بفرنسا إلى الفترة الاورجناسية, كما ينسبون اثار "دوردونى" بوسط فرنسا إلى الفترة الموستيرية وكلاهما من العصر الحجرى القديم, وكانت تلك الاثار من مقاطف وفؤوس وادوات صيد وقتال وتماثيل صغيرة من الحجر نحتت بأسلوب غليظ فج, تمثل اشكال البشر والحيوان, وصور رسمت بالالوان على الحوائط الداخلية للكهوف.
كما يزعم بعض العلماء بأن الموطن الاول للجنس البشرى المعروف بأسم "نيندرتال" بالفترة "الموستيرية" والذى نزل منة جنس "كرومانيون" كان باسيا الصغرى, ومنها اتجه إلى اوروبا عن طريق إفريقيا.
وقام احد العلماء بتحقيق فى هذا الشأن انتهى فية إلى الرأى بأن جماعة من البشر الاول كانت تسكن تركستان هاجرت ليتخذ بعضها الصين او منشوريا وطنا له, وليتخذ البعض الاخر مقرة فى "عيلام"او فى "سومر او صحراء إفريقيا" – قريبا من وادى النيل – او جنوبى القارة الاوربية.
العوامل المؤثرة فى فهم الفن البدائى :
يفسره البعض بأنة هو اثار النشاط العلمى للجماعات البشرية الاولى فقط, بينما يفسره البعض الاخر بأنة تندرج تحت هذا الاصطلاح اعمال الجماعات المتخلفة عن المسار الحضارى, كبعض السلالات التى تعيش حتى الان بأجزاء من امريكا الجنوبية وافريقيا واسيا, وفى بعض جزر المحيطات.
بينما فريق ثالث انتهى إلى ان الجماعات البشرية فيما قبل التاريخ تختلف عن انواع السلالات التى نزلت عنها وبقى بعضها حتى الان شبيها بها فى الصفات والعادات والخبرات والقدرات, وقد ادت البحوث فى هذا الشأن – على اساس المقارنة بين تراث النوعين – إلى وضع تعريف يميز الجماعات المتخلفة عن الاخرى السابقة, فسماهم البعض بالمتبربرين البعض الاخر بشبة المتمدينين.
والواقع ان الدراسة الفاحصة لاثار الجماعات البشرية الاولى من صور وتماثيل وسلع تقطع بأختلافها عما تنتجة الجماعات المتخلفة الان من اعمال من حيث النوع والمستوى والغاية.
لكن هناك دوافع تجمعهم ادت إلى ظهور انماط متشابهة فى انتاج هؤلاء واولئك .. ويبدو ذلك بجلاء فى ولوعهم كافة بتجميل اجسامهم او اجزاء معينة منها بالاصباغ او بطريقة الوشم او باستعمال فراء الحيوان وريش الطيور لأغراض الزينة, ثم فى انتقالهم بعد فترة من هذا إلى تجميل مقر السكن ( الكهوف) بالرسوم, وتزيين ادوات الاستعمال اليومى بالنقوش, وصنع الاسلحة والحلى, على نحو متشابة فى الطراز.
العناصر الزخرفية للفن البدائى:
1- وحدات هندسية :
مكونة من خطوط متوازية او متقابلة او من دوائر متداخلة – او من خطوط مستقيمة او منكسرة او منحنية, ومعظمها محزوز او محفور على الاسطح المختلفة.
2- وحدات طبيعية :
تأثر البدائى ببعض الوحدات الطبيعية وتقليدها ومن هذة الزخارف فراء الحيوانات وريش الطيور والفراشات وفروع النبات وورق الاشجار والقواقع والصدف والاسماك والحصى والاحجار وغير ذلك.
3- وحدات حية :
رسوم للانسان وصيد الحيوان على جدران الكهوف المظلمة وسطوح الاوانى الفخارية والاحجار وبعض السلال وادوات الصيد والزراعة مثل الوعول والثيران والحصان والماموث وغيرها .
4- وحدات عقائدية ورمزية :
من الانسان والحيوان والطيور والاسماك او مركبة منهما كتمائم وتعاويذ ضد الارواح الشريرة او للسحر او عند الخروج للحرب والصيد . او معبودات القبائل ورموزها او لاغراض جنائزية .
السمات والخصائص الفنية المميزة للفن البدائي
1- مارس البدائى الرسم والنحت قبل ان يعرف الكلام والزراعة وقبل ان يستأنس الحيوان ويصنع الفخار.
2- كان تعبيرة يمتاز بالتلقائية والفطرة, وعبر عما هو موجود ومتعايش معة فى البيئة التى يعيش فيها.
3- تتميز رسومة بالبساطة والصرامة واظهار الحركة, وتستطيع ان ترى فى الاشكال تعبيرات واضحة عن الحيوان فى اوضاع وحركات مختلفة تدل على قوة الملاحظة.
4- كان يعبر فى رسومة عن الشكل العام دون الاهتمام بالتفاصيل الصغيرة, فكان يعتمد اساسا على الخط الخارجى المحدد للشكل كوسيلة تعبير اساسية بتحديد الشكل الخارجى بخط قوى وواضح.
5- كان لايهتم الفنان البدائى بقواعد المنظور المعروفة – كما يفعل فنانو اليوم – بل كان يختزن الاشكال فى الذاكرة فيسجلها بعد ان يلعب فيها خيالة الساذج مايعرفة عنها.
6- الزخرفة البدائية نمط ملئ بالرموز والمعانى بسيط التفاصيل, فأشتقت رسومه من القوام الانسانى والحيوانى وابتدعوا الاشكال الهندسية البسيطة.
7- من الاسباب التى دعت الانسان الاول إلى تسجيل رسوم للحيوانات على جدران الكهوف انها تعاويذ تجلب الحظ وتساعد على صيد الحيوان المرسوم والتغلب عليه فى الطبيعة.
8- يمكن اعتبار الرسوم التى نفذت على جدران الكهوف والمساكن البدائية بدئاً لتاريخ الرسم والتصوير.

الألوان في الفن البدائي
عرف الانسان الاول والبدائى الالوان الطبيعية البسيطة التى وجدها فى بيئتة وهى غالبا ما تكون اتربه ملونة, او مساحيق الاحجار الملونة وعصائر بعض النباتات الملونة والصابغة.
ومن اهم هذة الالوان التى استعملها الابيض واسود العظام والسناج, والملونات الارضية والنباتية الحمراء والصفراء, والاخضر والازرق, بعد مزجها بالصموغ النباتية والماء او بالدم او الدهون.
ولقد فطن البدائى إلى تلك الملونات الطبيعية وسره ان يرى فيها مادة لزخرفة وجهة وتزيين جسمة بالوشم والتخطيط ليدخل الرعب فى قلوب منافسية بمحاولة اتخاذ مظهر الوحوش اوليظهر نفسة بمظهر عظيم . او يطبع هذة الملونات بيدة على جنبات كهفه, او باستخدام الياف النبات فى التلوين كفرشاة او عمل شكل صرة, كما استخدام الفراء فى إعطاء تأثيرات التدرج اللونى.
الفنون التاريخية (للفن البدائي)
1- العمارة. 2- النحت. 3- التصوير و الزخرفة. 4- الحرف و الفنون التطبيقية.
1. فن العمارة (تطور حياة ومسكن الإنسان الأول):
لاشك ان الانسان الاول كان يخوض معركة ليس امرها هينا ضد الغموض الذى كان يكتنف حياتة, وليس من شك ان ظواهر الكون كانت تحيرة, ولعلة سعد قليلا او كثيرا بصداقة انواع من الحيوان الذى امن جانبة واتخذ منة رفيقا, ولعلة ابتأس عندما كان يرى انواع الحيوان المفترس تنقض على كهفة او كوخة تريد ان تفتك بة وبأخواتة وبأسرتة, او عندما كان يشهد الاحياء تخر صرعى من حولة, او حين يلمع البرق وميضا مفاجئا او تهدر الرعود او تنهمر السيول فتأتى على مسكنة من القواعد.
ولكن الفطرة وحدها ارادت ان تحقق للانسان من الانتصار على الغموض, ولقد كان لة ما اراد .. ذلك انة حين مرت الايام, كون الافكار الواضحة عن الكون وبدأ طورا جديدا من اطوار حياته.
وعندما شعر الانسان الاول بحاجتة إلى مأوى يأوى الية كان الكهف المظلم هو المقر الاول لسكن الانسان البدائى, ثم انتقل من الكهف المظلم – الذى يعكس الكاَبة على حياتة – إلى إقامة عشش واكواخ من الخوص والقش ثم اقام الكوخ المخروطى المقام من جذوع وفروع الاشجار واغضانها وسط الغابة تقية الحر والبرد, وقد صاحب انتقال السكن من الكهف إلى الكوخ تغير وسيلة العيش من الصيد إلى رعى الماشية واستئناس الحيوان.
وقد ادى اعتدال المناخ بأوربا خلال العصر الحجرى الحديث إلى ظهور المساكن المقامة فى البحيرات على قوائم من اخشاب الاشجار, وربما كان الداعى إلى ذلك ايضا الرغبة فى انشاء المساكن بطريقة تحول بينها وبين انقضاض الحيوان المفترس عليها, وهكذا تدرج الانسان الاول فى ابتداع الاشكال المختلفة لمسكنة تبعا لحالتة وبيئتة.
ولما استقر بة الحال بدأ يغير من نظام هذة المساكن ويعدل فيها ويزيد عليها ما يلائم معيشتة التى كان طبيعيا ان تزداد وتتشعب حاجاتها يوما بعد يوم.
2. فن النحت في الفن البدائي:
تفنن الإنسان البدائي في عمل تماثيل وأدوات من عاج العظم المأخوذ من الحيونات والأسماك الكبيرة تمثل الإنسان والحيوان والأشكال الخرافية أو التماثيل والتعاويذ.
3. فن التصوير والزخرفة في الفن البدائي:
زين الأنسان البدائي جدران الكهوف التي يعيش فيها برسومات للحيوانات وما يحيط به من كائنات وخاصة لوحات الصيد فرسم الحيوانات في أوضاع مختلفة وكذلك زخرف الأدوات التي كان يستخدمها بالزخارف البدائية لتشبع الرغبة داخله بالإحساس بالحبال والرخي.
4. الحرف والفنون التطبيقية للفن البدائي:
‌أ. صناعة المنسوجات : واهمها المنسوج المتخذ من لحاء الاشجار او من اليافها, او السلال المزخرفة والتصميمات البديعة. وكذلك نقل الحبال وصنع الأقفاص والشباك وغيرها.
‌ب. صناعة الفخار والطين: تعلم البدائي من سيره علي سطح الأرض الموحلة, ومن الحفر التي تنشأ نتيجة ضغط أقدامه عليها خصائص الطين المبلل, فأتجه إلي أعمال يده بالتشكيل وصنع المجوفات ودخل علي فن الخزف والنحت من هذا الطريق, ثم ساعده اكتشاف النار علي حرق التماثيل والأواني, فأصبحت بصلابتها أبقي في حوزته من سابقتها, وزخرفتها بالخدش أو بالتلوين.
‌ج. الصناعات الحجرية: صنع البدائي تماثيل من الحجارة تمثل الإنسان في شتي مظاهر حياته أو الحيوان الذي شاطره الحياة, وأدوات الصيد والزراعة والأدوات المختلفة الاستعمال ونحتها وحفرها بالأزاميل الصوانية.
‌د. الصناعات المعدنية: أدي اكتشاف البرونز ثم الحديد إلي أن صنع البدائي أسلحته من سهام ورماح وخناجر وأدوات القطع والزراعة بشكل كبير. كما وجدت آثار من أدوات نحاسية بعد ذلك.
‌ه. الصناعات الخشبية: من الواضح أن البدائي صنع أسلحة من الخشب وكذلك الحشوات والتماثيل والتمائم والتعاويذ والمنحوتة والمفرغة والمنقوشة, وبعض أدوات الزينة كالأمشاط والدبابيس وزخرفتها بالخدش والحفر والتلوين أو الحرق
أسئلة علي الفن البدائي

1. ماذا تعرف عن نشأة الفن البدائي؟
2. ماهو التطور الذي طرأ علي حياة الإنسان الأول ومسكنه؟
3. اذكر مختصراً عن الحرف والصناعات التي أتقنها الإنسان الأول, وما هي الخامات التي استعملها؟
4. ماهي الرسوم التي نفذها الفنان البائي علي جدران الكهوف, وما هي الخامات والأدوات التي استعملها – ثم ارسم نموذجاً من هذه الرسوم؟
5. ارسم مثالاً زخرفياً يوضح الإنسان الأول للخط الحلزوني في زخارفه؟
6. ماهي العناصر التي تكونت منها الزخرفة البدائية, مع رسم مثال لكل منها؟
7. اذكر أهم سمات ومميزات الفن البدائي؟
8. تكلم عن الألوان التي استخدمت في زخارف الإنسان الأول, وما مصادرها؟
الباب الثانى
الفن فى وادى النيل (الفن المصرى القديم)
– النشأة – العوامل الإجتماعية والطبيعية والتاريخية
– العناصر الزخرفية والفنية المكونة لها ومصادرها
– السمات والخصائص الفنية المميزة للطراز أو لبعض عصوره أو مدارسه
الألوان السائدة والمميزة له –
– مقارنة بين الوحدات الزخرفية المشابهة في كل طراز
الفن في وادي النيل (الفن المصري القديم)
Egyptian art
النشأة
أجمعت المصادر العلمية علي أن المدنية المصرية هي أقدم وأعرق المدنيات
" مصر هي البكر العظمي لجميع المدنيات العالمية لأنها أنارت بمفردها للعالم أجمع ظلمته"
"ويلكنسون"
العوامل المؤثرة في الفن المصري القديم
1- المؤثرات الجغرافية والطبيعية
أ‌- أثر الموقع الجغرافي
تقع مصر في الشمال الشرقي من إفريقيا وكانت متصلة بأسيا ببرزخ السويس يحدها البحر المتوسط وشمالاً والسودان جنوباً وخليج العقبة والبحر الأحمر شرقاً وليبيا غرباً.
ب-أثر الموقع الجغرافي علي استقرار الحياة وازدهار مدنيتها :
جادت أرضها الخصبة بالمحصول الوفير والخير العميم, وشيدت المواني علي امتداد البحرين الأحمر والمتوسط, بيد أن هذا الموقع الممتاز سبب لها أطماع الهكسوس وسواهم من الوحوش الأدمية ولكن ملوك مصر العظماء لقنوا المعتدين دروساً خالدة يذكرها لهم التاريخ بالفخار.
2- المؤثرات المناخية
أثر مناخ مصر الجميل علي تجسيد الحفر برقة بعيدة عن عمق الأرضيات ولكن تجسيد الأشكال تكون ببراعة فأبقي الحفر الأعمق للواجهات لأنه أكبر حجماً وأيضاً لكي يشاهد من بعد - كما أوحي الضوء الساطع للفنان بإختيار أعذب الألوان, أما جفاف الجو فكان له أثره الحميد في حفظ الكثير من الأثار والتحف عبر القرون الطويلة.
3- المؤثرات الجيولوجية
كان أبرز اثارها استخدام المواد الأولية المحلية بأوسع مدي من ثم استخدمت الأخشاب المعقمة وغير المعقمة – صنع الزهريات من طمي النيل – استغلال المناجم باستخراج الذهب – والمحاجر واستغلالها في تشييد المباني ونحت التماثيل العظيمة والمسلات وبناء القصور والمعابد واستخدام الملونات.
4- المؤثرات الدينية :
أفرط الفراعنة والرعية في اعتناق عقيدة البعث كما شاعت عبادة الأرباب المتعددة كأمون وراع وإيزيس وهاتور وحورس وسواها .
مراسيم الدفن :
كانت أهداف المراسيم الجنائزية دينية يراد بها الحفاظ علي جثث الملوك والأمراء والخاصة فأدي بهم ذلك إلي إبلاغ التحنيط ذروته فبقيت المومياء علي الزمن كل هذا الدهر الطويل.
5- المؤثرات التاريخية :
لم يتفق المؤرخون علي تحديد زمن تاريخي قاطع للأسرات مع أن المدنية المصرية تبدأ قبل العصر العتيق ويؤرخ حوالي 12500ق م ثم تلاه عهد الأسرات الأولي إلي السادسة فيما بين 3200 و2420 ق م وتلاها الدولة الوسطي التي تبدأ بالأسرة السابعة إلي الثالثة عشرة إلي نحو 1700 ق م في فترتها الأولي ثم الفترة الثانية التي تبدأ بالأسرة الرابعة عشرة وتنتهي بالأسرة السابعة عشرة إلي نحو عام 1555 ق م - أما الدولة الحديثة التي ازدهرت فيها أرباض طيبة فإنها تبدأ بالأسرة الثامنة عشرة وتنتهي إلي الأسرة الثالثة والعشرين أي إلي نحو عام 1090ق م ويشمل العصر المتأخر للأسرات الرابعة والعشرين إلي الثلاثين.
ويلي ذلك العصر الإغريقي أو عصر البطالمة الذي يبدأ بفتح الإسكندر المقدوني مصر عام 332 ق م وفي عام 323 م تولي زمام الأمر واستمر عصر البطالمة حتي غزا الرومان مصر عام 30 ق م ويعتبرالعصران الإغريقي والروماني بمصر عصراً فنيا واحدا علي وجه التقريب ثم تلاه العصر القبطي الذي انتهي بفتح عمرو بن العاص هذه الديار عام 640 ميلادية وتخلصت البلاد علي يديه من شرور الرومان وجشعهم واستعبادهم أهل البلاد .
6- المؤثرات الإجتماعية ونظام الحكم
كان التقسيم الطبقي هو السائد وعلي رأسه ملك مطلق التصرف ثم الأمراء ثم الكهان ثم الموظفون فعامة الشعب وأرباب الحرف.
7- المؤثرات العلمية للمصريين القدماء
لقد تعلم العالم منهم من العلوم والفنون ما نوجزه فيما يلي :
1- الزراعة والإفادة من محاصيلها
2- علوم البناء وفنونه
3- الحفر والتصوير والزخرفة
4- اختراع الكتابة
5- تسطير التاريخ وتسجيله
6- إنشاء علوم الفلك علي أسس سليمة
7- حساب التقويم السليم بتقدير السنة الشمسية 365 يوماً وربع اليوم وتقسيم السنة 12 شهراً وتسمية كل شهر باسمه الخاص
8- لم يستطع الإمبراطور أغسطس تحديد السنة الشمسية بغير الإستعانة بعلماء الإسكندرية
9- جولاتهم الموفقة في العلوم الطبية.
10- ريادتهم في الإشاعات غير المرئية واستخدامتها
11- ابتكار الوحدات القياسية
12- البراعة في التحنيط بدرجة لم يدركها العلم الحديث بعد
13- تشييد الحمامات ذات المياه الجارية
14- تخطيط أقدم مصور طبوغرافي في عهد سيتي الأول (محفوظ الأن في متحف نابلي).
15- تشييد الأساطيل التجارية العظيمة نظراً لإتساع رقعة التبادل التجاري وحماية الشواطئ المترامية.
عناصر الزخرفة المصرية القديمة
1- العناصر النباتية :
رسم الفنان المصري القديم جميع النباتات الموجودة في بيئته الزراعية والموجودة في الصحاري المصرية بالإضافة إلي نباتات الغابة الإستوائية واستخدم بكثرة الزخارف المأخوذه عن زهرة اللوتس (البشنين)، والبردي، والليلاك، وسعف النخيل، وأوراق وعناقيد العنب، واللبلاب، والأنتيمون، والزهيرة (الروزتا).
2- العناصر الحيوانية :
رسم الإنسان جميع حيوانات بيئته الزراعية (عدا الجاموسة والجمل الذي رسمه في حالات نادرة ) وجميع حيوانات بيئة الصحاري المصرية، والبحيرات والمستنقعات الموجوده في البيئة المصرية وخاصة طيورها وجميع حيوانات مستنقاعتها وبحارها وخاصة التماسيح والأسماك وأفراس النهر, وحيوانات الغابات الإستوائية بالإضافة إلي أشكال رمزية للألهة المصرية التي تجمع بين جسم ا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نموذج امتحان تاريخ الفنون للصف الثالث 2010 / 2011
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نموذج امتحان تاريخ الفنون للصف الثالث 2010 / 2011
» نموذج امتحان عمليات 2011
» سئلة مادة الفنون للصف الثالث الثانوي الفني و إجاباتها النموذجية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الزخرفة والاعلان :: الزخرفة والديكور :: منتدي الزخرفة العملي بمدرسة كفرسعد الصناعية بنات-
انتقل الى: