المواضيع الأخيرة | » تكيف شارب كاريرالجمعة يناير 03, 2020 2:08 am من طرف ashgankhalil » فلتر مياه 7 مراحلالجمعة يناير 03, 2020 2:04 am من طرف ashgankhalil » تابع انشطتي الفنيه المختلفة علي اليوتيوب و الفيس بوك الإثنين مايو 06, 2019 11:02 pm من طرف رزق السيد» انضم لمجموعتنا علي الفيس بوكالأربعاء أبريل 17, 2019 12:35 pm من طرف رزق السيد» انضم لمجموعتنا علي الفيسبوكالأربعاء أبريل 17, 2019 12:31 pm من طرف رزق السيد» الفنان التشكيلي رزق السيدالسبت أكتوبر 20, 2018 6:51 pm من طرف رزق السيد» رسمتي لكورابيكا من انمي القناص الخميس يناير 11, 2018 9:37 am من طرف lonelysib » تذكر ايام الطفولة مع رسمتي لغون القناص و موسيقى رشا رزق الساحرة الثلاثاء ديسمبر 26, 2017 2:22 am من طرف lonelysib » رسمتي الرهيبة لدراغون سوبر خطوة خطوة بالفيديو الإثنين ديسمبر 18, 2017 9:26 am من طرف lonelysib » منهج الصف الثالث العملي الجديد 2010 /2011 تخصص الزخرفة والاعلان حصرياالإثنين أكتوبر 31, 2016 11:27 pm من طرف m7md » هدية لعشاق الزخرفة والرسم لوحات طيور من اجمل ما يكونالثلاثاء مايو 26, 2015 12:29 am من طرف aymanmosa » تجهيز سوبر ماركت صيدليات مخازن محلات هوم اند شوبالأحد مايو 10, 2015 3:36 pm من طرف homeshop » وردة تلاتية الابعاد على ورقة (بالفيديو+والصورة) رسمة جميلة الإثنين ديسمبر 01, 2014 3:42 am من طرف lonelysib » رسمتي ل iIRON MAN تلاتية الابعاد على ورقة ( صورة +الفيديو ) السبت نوفمبر 15, 2014 12:34 pm من طرف lonelysib » رسمتي ل ANNA من فيلم FROZEN الشهير ( صورة+فيديو ) الثلاثاء نوفمبر 04, 2014 1:37 pm من طرف lonelysib » لوحتي بصباغة السيارت الإثنين أكتوبر 13, 2014 9:15 pm من طرف lonelysib » رسمتي تلاتية الابعاد والله ستبهرك السبت سبتمبر 27, 2014 6:02 pm من طرف lonelysib » مدرسة مصطفى كامل الثانوية الصناعية بنات بالأسكندريةالسبت أغسطس 30, 2014 8:59 am من طرف رامى النجار » المكتب الفنى الأول للعام الدراسى2014\2015السبت أغسطس 30, 2014 8:34 am من طرف رامى النجار » italian paintsالأربعاء أغسطس 20, 2014 4:35 am من طرف leaders » الاوروبية للاثاث المكتبىالخميس مايو 22, 2014 1:09 pm من طرف emadnazeer » فيديو تعلم رسم الزهور باحتراف الأربعاء مايو 07, 2014 1:38 pm من طرف نورة » الفن الصينىالخميس أبريل 17, 2014 6:19 pm من طرف رامى النجار » مطلوب وكلاء تجاريين لشركة دهانات ايطاليةالخميس أبريل 10, 2014 12:59 am من طرف leaders » منتديات الزخرفة العملى مدرسة كفرسعد الصناعية بنات (محزوفات)الإثنين مارس 17, 2014 3:03 am من طرف رامى النجار » محزوفات تخخصص الزخرفة العلمى (موجه عام \دمياط \رامى النجار)الإثنين مارس 17, 2014 2:56 am من طرف رامى النجار » محزوفات تخخصص الزخرفة العلمى (رامى النجار)الإثنين مارس 17, 2014 2:18 am من طرف رامى النجار » محزوفات تخخصص الزخرفة العلمىالإثنين مارس 17, 2014 2:15 am من طرف رامى النجار » محزوفات تخخصص الزخرفة العلمىالإثنين مارس 17, 2014 2:05 am من طرف رامى النجار » مقارنة بين بويات الافان والثنثتيك 3 زخرفةالإثنين مارس 17, 2014 2:03 am من طرف رامى النجار » محزوفات تخخصص الزخرفة العلمىالإثنين مارس 17, 2014 1:59 am من طرف رامى النجار » تعلم الرسم علي الزجاج بالصورالأربعاء مارس 12, 2014 8:56 pm من طرف اhanen » لوحات زيتيه رائعة حصريا فقط علي منتديات الزخرفة والاعلانالإثنين فبراير 24, 2014 12:23 am من طرف Mostefabgf » فوتوشوب 8 عربى نسخة محموله عربى 100% بدون تسطيبالأحد فبراير 09, 2014 3:51 am من طرف dody_nasser » [b]دى رسومات عملاها فى المدرسه عملى على الجدران مع اصحابى بالوان الزيت[/b]السبت يناير 11, 2014 8:25 am من طرف fnoonalkon » تركيب الباركية المسمارالسبت يناير 04, 2014 3:49 pm من طرف محمد شوقى » ميزانية الزخرفة العلمى 30\12\2013الجمعة ديسمبر 27, 2013 10:28 pm من طرف رامى النجار » مراجعات تاريخ فنون من (الفن البدائى -اليابانى)الإثنين ديسمبر 16, 2013 2:45 am من طرف رامى النجار » ة مبادئ الكهرباء للصف الأول الإثنين ديسمبر 16, 2013 2:34 am من طرف رامى النجار » تطبيقات لتكاليف مقايسات الإعلانالإثنين ديسمبر 16, 2013 2:31 am من طرف رامى النجار » بنك أسئلة مادة العمليات وتطبيقاتها للصف الثالث تخصص الزخرفة الإعلانالإثنين ديسمبر 16, 2013 2:29 am من طرف رامى النجار » اسئلة مادة الفنون للصف الثالث الثانوي الفني و إجاباتها النموذجيةالإثنين ديسمبر 16, 2013 2:17 am من طرف رامى النجار » أسئلة مادة العمليات للصف الثالث الثانوى الفنى الباب الأولالإثنين ديسمبر 16, 2013 2:15 am من طرف رامى النجار » أسئلة عمليات الباب الثاني ثالثة زخرفةالإثنين ديسمبر 16, 2013 2:12 am من طرف رامى النجار » اسئلة على الباب الرابع من مادة عمليات الصف الثالثالإثنين ديسمبر 16, 2013 2:09 am من طرف رامى النجار » اسئلة معداتالإثنين ديسمبر 16, 2013 2:06 am من طرف رامى النجار » أسئلة على مادة الخامات للصف الثالث الثانوى الصناعى قسم زخرفةالإثنين ديسمبر 16, 2013 2:00 am من طرف رامى النجار » تعريف الزخرفة :الإثنين ديسمبر 16, 2013 1:57 am من طرف رامى النجار » اسئلة عن استراتيجيات التعليمالخميس ديسمبر 12, 2013 3:11 am من طرف رامى النجار » نماذج اسئلة على استراتجيات التدريس.خمس اسئلة تلخيص للدرسالخميس ديسمبر 12, 2013 3:09 am من طرف رامى النجار » مراجعات تاريخ فنون الثالث زخرفةالخميس ديسمبر 12, 2013 2:38 am من طرف رامى النجار » اسئلة عن استراتيجيات التعليمالأربعاء ديسمبر 11, 2013 4:39 pm من طرف رامى النجار » سؤال عن التعليم المتمايزالإثنين ديسمبر 09, 2013 5:01 pm من طرف رامى النجار » غرائب ابداعات البشرنحات خشب يبدع في نحت الخشبالخميس نوفمبر 21, 2013 10:38 pm من طرف habibalroh770 » ملخص مادة المعدات الصف الاول الترم الاولالخميس نوفمبر 21, 2013 10:14 pm من طرف habibalroh770 » فنون من النفاياتالخميس نوفمبر 21, 2013 9:53 pm من طرف habibalroh770 » ويندوز xp تثبيت اوتوماتيك في 5 دقائقالخميس نوفمبر 14, 2013 12:52 am من طرف saidalamin » عمل جدارى من اعمالىالجمعة أكتوبر 18, 2013 11:51 am من طرف يارا » معرض قسم الزخرفة بمدرسه الزخرفية بنات بدمياط 2010الجمعة أكتوبر 04, 2013 6:15 pm من طرف مدحت الشوري » كشط ودهانات الملاعبالأحد يوليو 21, 2013 1:19 am من طرف محمد شوقى |
انت الزائر رقم | .: انت الزائر رقم منذ 20/ 7 / 2010:.
الساعة الان بتوقيت القاهرة |
|
| خصائص فن الزخرفة الاسلامي -هدوا رامى محمد النجار | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
رامى النجار مشرف ذهبي
الجنس : عدد المساهمات : 479 السٌّمعَة : 3 العمل/الدراسة : موجه\عام الزخرفة العلمى دمياط
| موضوع: خصائص فن الزخرفة الاسلامي -هدوا رامى محمد النجار الخميس أبريل 18, 2013 8:12 pm | |
| [img][/img] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]خصائص فن الزخرفة الاسلامي -هدوا رامى محمد النجار .. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]إن فن الزخرفة الإسلامي – بقسميه :النباتي والهندسي – ذو خصائص متميزة,منحه إياها الفنان المسلم,فكان بهذا فناً إسلامياً خالصاً,ونجمل بعض هذه الخصائص بمايلي:
1- إنه فن إسلامي صحيح ان فن الزخرفة قديم,ولكن المسلمين طوروه,وحوروه,وأدخلوا إليه كل جديد.وساروا به أشواطاً بعيدة حتى بات فناً إسلامياً باعتراف جميع الدارسين لهذا الفن,وقد أطلق عليه الدارسون الغربيون مصطلح "الأرابيسك" تأكيداً لهذا المعنى وتخصيصاً له.
2- الحركة من ميزات هذا الفن أنه يلزم عين المشاهد بالحركة,أو بالحركة والتوقف ثم الحركة,فهو فن يأخذ بيد المشاهد ويتجول به في جميع ردهات اللوحة..أو المساحة المزخرفة. ومن المعلوم أن "الحركة" من مميزات الفن الإسلامي بشكل عام,لأنها – في الأصل – خاصة من خواص المشهد القرآني. يقول الدكتور فاروقي :إن وجود الحركة في الفن الإسلامي,سواء في الزخرفة أو في النقش,مسألة لامجال للشك فيها..إنها الحركة من الوحدة الصغيرة الى التصميم أو الشكل,ومن الشكل الى أشكال أخرى تشكل في مجموعها مجالاً متصلاً للرؤية... فالمشاهد يجول ببصره من الوحدة او الشكل الى شكل آخر وآخر في جميع الاتجاهات حتى يرى الرسم كله من أقصاه الى أقصاه.وإن الشكل أو الوحدة يعتبر في الحقيقة مستقلاً وقائماً بذاته..وفي هذا تكمن إيقاعاته الفنية...وبقدر ماتصبح الوحدات متداخلة بشكل كثيف ووثيق,يجبر – المشاهد – على الحركة والتوقف معاً,وبقدر ماتتعوق الحركة بالخطوط الدائرية والمنكسرة,تصبح الحاجة ماسة الى بذل مجهود أكبر لمتابعة القطعة الفنية... ومن المعروف أن فن الزخرفة يقوم على الخط,الذي يعتبر من أهم العناصر التشكيلية القادرة على التعبير عن الحركة.ويوضح لنا "الألفي" ذلك فيقول: "إذا تتبعنا وظيفة الخط في الفن الإسلامي..نجد أنه يلعب دوراً أساسياً وبخاصة في العناصر الزخرفية.,ونجد في منتجات الفن الإسلامي نمطين من أنماط الخط: الأول :الخط المنحني الطياش,الذي يدورهنا وهناك متجولاً في حرية وانطلاق في حدود المساحة المخصصة للزخرفة,وهو لايخرج عليها,ولكنه يعطي إحساساً بالمطلق والاستمرار الى مالانهاية,يقف احياناً وقفة قصيرة عند انتفاخه ولكنه لايلبث ان يستمر,يثب أحياناً فوق الخطوط,أو يمر تحتها أو يتجاوز معها,فيه صفة السعي الدائب والانطلاق. وهناك نوع آخر من الخطوط وهو الخط الهندسي,الذي تكون وظيفته تحديد مساحات تتكون منها حشوات,تتجه نحو الدقة والصغر كلما ازدهرالفن..ويغلب ان تشكل هذه الحشوات أشكالاً نجمية أواشكالاً مضلعة ذات زويا,أو دوائر..وهذه الخطوط..تعطي إحساساً بالحركة الصارمة ذات العزم الأكيد,ذلك لأنها تقود النظر الى داخل المساحة حيث الأرابيسك الدوار". والملاحظ أن الخط الطياش يتيح لك متابعة بسرعة,ويكاد بعض الأحيان من جراء سرعته يغيب عن نظرك,بينما يسير بك الخط الهندسي على مهل وبأناة. إنها "الحركة" مقتبسة من المشهد القرآني.
3- الاتساع (الامتداد كانت الخاصة الثانية للمشهد القرآني هي "الاتساع" وقد استطاع الفنان المسلم أن يحقق في إنتاجه الزخرفي هذه الخاصة,بعد أن تمثلها في فكره فانسابت على يده فإذا بريشته تنقلنا من المرئي الى اللامرئي ومن المشاهد الى المتخيل. إن فن الزخرفة الإسلامي,يدفع بصرك – وأنت أمام لوحة من لوحاته -الى متابعة خطوطه في كل الاتجاهات,فإذا ما انتهت اللوحة بحدودها المكانية المحصورة وجدت نفسك مدفوعاً لمتابعة المشهد عبر خيالك,ذلك أن حدود اللوحة لم تستطع كفكفة المشهد وحصره,وإنما كانت تلك الحدود نهاية لاإرادية لابد منها,الأمر الذي جعل من اللوحة وحدة مشاهدة ذات لون غامق ضمن تصميم لاحدود له متخيل ذو لون فاتح,ينساح الفكرمعه,في اتساع لامحدود. "فالأساس الجوهري لهذا الفن يكمن في استمرار الرؤية لدى من يشاهده..في ان يصبح خياله قادراً على تصوره الاستمرار..في أن يتجه ذهنه في حركة دائمة سعياً وراء مالانهاية له". إنه الفن الذي يتجه في الفراغ الى مالانهاية...(ولله المشرق والمغرب فأينما تولوا فثم وجه الله).
4- ملء الفراغ عمل الفنان المسلم في فنه الزخرفي على تغطية جميع السطوح,حتى كاد يقضي على الفراغ قضاء تاماً,وقد سلك الى ذلك أكثر من سبيل,فهو يستمر تارة في ملء الفراغ بزخرفته على السطح منتقلاً من الصغير الى الأصغر,وتارة يعمد الى الخلفية فيملؤها بخطوطه..فينتج عن ذلك تباين في مستوى السطح,أو تباين بين الضوء والظل..فيكون من ذلك التأثير الجمالي الرائع. إن هذا الاتجاه في الفن الزخرفي,جعل دارسيه يتفقون على أن الفنان المسلم كان يحب البعد عن الفراغ,والعمل على تغطيته عند وجوده.وقد عبروا عن ذلك ب (كراهية الفراغ) أو (الفزع من الفراغ). وقد وجدت بعض التعليلات لهذا المسلك: فمن ذلك ماذهب اليه الدكتور عفيف بهنسي حيث قال: "نرى الزخارف ذات مستوى واحد وتكسو السطح كله كأنما هناك خشية من استقرار الشر في الفراغ,وهو اعتقاد قديم استمر سائداً في الفن الإسلامي". وهو تعليل غريب!!فقد جاء الإسلام ليقضي على جميع الأساطير والخرافات وليلغي الطيرة ويقضي على التشاؤم ..فكيف استمر الفنان على إظهار هذه المعاني في فنه؟!.إننا نجزم بأن هذا التعليل يجانبه الصواب. وذهب الألفي الى تعليل آخر فقال:"وفي رأيي أن ماكتبه الباحثون في الفن الإسلامي عن تغطية جميع السطوح الزخارف فزعاً من الفراغ,إنما مرده في الحقيقة,الرغبة في إذابة مادة الجسم بتوجيه النظر الى الزخارف الغنية التي تغطيها. والرغبة في إذابة مادة الجسم وتحطيم وزنه وصلابته وإعطائه الخفة,اتجاه تستهدفه النظرة الصوفية التي تميز فنون الشرق..ولذلك استعمل الفنان المسلم الزخارف الدقيقة للوصول الى هذه القيمة الفنية الصوفية". وأعتقد أن هناك أكثر من باعث وراء هذا المسلك,وكلها ذات صلة وثيقة بالمنهج الإسلامي. إن خاصة "ملء الفراغ" تتفرع من الخاصة السابقة وهي "الاتساع",إن الفنان الذي جعلنا نتابع بخيالنا مشهده خارج حدود اللوحة,أراد منا أن نتجه الاتجاه الآخر,فنتابع عمله فيها,فقد جعلنا في بعض زخارفه – كالأطباق النجمية – ننتقل من الوحدة الزخرفية الى زخارف أخرى في داخلها,ثم تقودنا هذه الى أخرى في داخلها...إنه تأكيد لخاصة الاتساع,ولكن في الاتجاه الآخر – اي داخل اللوحة – وبهذا تتحقق خاصة اخرى وهي خاصة "الشمول" إضافة الى خاصة "التناظر في الامتداد,الامتداد خارج اللوحة مع الخيال..والامتداد داخل اللوحة عبر الزخارف حتى نصل الى أصغر جزئية..ثم يمتد الخيال مع متابعة هذا التصاغر المستمر... و"الفراغ" امر لاوجود له في المفاهيم التي يطرحها المنهج الإسلامي,إن عمومه وشموله لم يبقيا مايسمى فراغاً,حيث ضبط المنهج كل صغيرة وكبيرة فكان التصور الناتج عنه تصوراً كاملاً وشاملاً ودقيقاً. ويساوق هذا المفهوم,من جانب آخر,مفهوم الوقت في المنهج,حيث ينبغي ألا يكون هناك ضياع لشيء منه,إذ هو مساحة الحياة وأرضيتها,وينبغي أن يشغل بما يعود بالخير على الإنسان ..فهو واحد من الأسئلة يوم القيامة.وهذا لايعني أن يكون الملء بالعمل الجاد باستمرار,فقد يكون الملء بما ترغبه النفس من لعب أو شهوات أو زينة..وكل ذلك مقبول طالما هو في إطار المنهج..فالفراغ في حياة الإنسان مطلوب ملؤه بالزينة..وهي إما نوافل تدخر للآخرة,وإما نوافل دنيوية تصب في معين الآخرة.. وفي ظل هذه المفاهيم جميعها,كان الأمر بدهياً أن تكون خاصة "ملء الفراغ" إحدى خواص هذا الفن.فهي الإيجابية الكاملة التي وعاها الفنان المسلم,من خلال منهجه.
5- اللاطبيعة تلك خاصة عامة في الفن الإسلامي,وقد مر الحديث عن ذلك الفصل الثالث من هذا الباب.ونؤكد هنا أن الفنان المسلم سلك في رسمه الطريقة المنافية للطبيعة الى اللاطبيعة في فنه,فكان إخراجه لها,إخراجاً جديداً ,بحيث سيطر التجريد على هذا الفن. نعم,لقد تناول الفنان الورقة والشجرة والزهرة..لكنه جعلها بصورة تخالف صورتها التي في الطبيعة,فهي عنده رمز لورقة أو لزهرة..فيه من الأصل بعض مايربطه به,ولكنه شيء جديد. ومما يؤكد نفي الطبيعة في إنتاج الفنان المسلم,ذلك التكرار..المتتابع المتمائل..إنه يؤكد الارتباط الوثيق باللاطبيعة,إذ يستحيل – في الطبيعة الحية – وجود مثل هذا المشهد المكرر الذي يتلو بعضه بعضاً بطريقة متماسكة لانهائية. وكما كان الموقف من الزهرة والورقة والشجرة,كان الموقف من الحيوانات والطيور التي أدخلها الفنان في فنه كوسائل زخرفية ايضاً,حيث استطاع أن يسلبها طبيعتها الحية,وأن ينتقل بها الى اللاطبيعة,تارة بتحوير الشكل,وتارة باستعمال الألوان التي لاوجود لها في الطبيعة لهذه الحيوانات..وتارة باختراع حيوانات لاوجود لها. "إن الكثير من رسوم هذه الطيور والحيوانات,كانت تنتهي اطرافها باشكال هندسية أو نباتية,كما كانت تزخرف أجسامها بمثل هذه الزخارف,أو بالكتابات إمعاناً في تحويلها الى عناصر زخرفية,وإبعاداً لها عن شكلها الطبيعي". وبهذه المعالجات المختلفة,تحولت هذه الحيوانات الى وحدات زخرفية خالصة,يغلب عليها في كثير من الأحيان الطابع الهندسي. وهكذا ظل موقف الفنان المسلم إزاء الطبيعة ثابتاً,لأنه موقف منهجي,وليس نزعة عارضة تأتي بها مدرسة,وتذهب بها أخرى...خصائص فن الزخرفة الاسلامي -هدوا رامى محمد النجار إن "اللاطبيعة" خاصة أكيدة من خواص الفن الإسلامي. ونحب أن نختم حديثنا عن فن الزخرفة,بما قاله "روجيه جارودي" إذ استطاع بكلمات قليلة أن يوضح الغاية ويبين الخصائص: "إن فن الزخرفة العربي,يتطلع الى أن يكون إعراباً نمطياً عن مفهوم زخرفي,يجمع بآن واحد بين التجريد والوزن. وإن معنى الطبيعة الموسيقي,ومعنى الهندسة العقلي,يؤلفان دوماً العناصر المقومة في هذا الفن...". خصائص فن الزخرفة الاسلامي -هدوا رامى محمد النجار
المصدر :-http://www.balagh.com/thaqafa/2v0zv4wv.htm | |
| | | | خصائص فن الزخرفة الاسلامي -هدوا رامى محمد النجار | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |