الزخرفة والاعلان
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط علي التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه
الزخرفة والاعلان
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط علي التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه
الزخرفة والاعلان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الزخرفة والاعلان

ملتقي الزخرفة و الاعلان
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
مذكرة الصناعى قسم الثانوى الصف الثالث تالتة الى مادة حاسب اسئلة صناعى الثانىى الخامات للصف مذكرات ثالثة زخرفة
المواضيع الأخيرة
» تكيف شارب كارير
هل يقتصر الذكاء ( التفكير) على شعبٍ دون آخر أو فردٍ دون آخر؟ I_icon_minitimeالجمعة يناير 03, 2020 2:08 am من طرف ashgankhalil

» فلتر مياه 7 مراحل
هل يقتصر الذكاء ( التفكير) على شعبٍ دون آخر أو فردٍ دون آخر؟ I_icon_minitimeالجمعة يناير 03, 2020 2:04 am من طرف ashgankhalil

» تابع انشطتي الفنيه المختلفة علي اليوتيوب و الفيس بوك
هل يقتصر الذكاء ( التفكير) على شعبٍ دون آخر أو فردٍ دون آخر؟ I_icon_minitimeالإثنين مايو 06, 2019 11:02 pm من طرف رزق السيد

» انضم لمجموعتنا علي الفيس بوك
هل يقتصر الذكاء ( التفكير) على شعبٍ دون آخر أو فردٍ دون آخر؟ I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 17, 2019 12:35 pm من طرف رزق السيد

» انضم لمجموعتنا علي الفيسبوك
هل يقتصر الذكاء ( التفكير) على شعبٍ دون آخر أو فردٍ دون آخر؟ I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 17, 2019 12:31 pm من طرف رزق السيد

» الفنان التشكيلي رزق السيد
هل يقتصر الذكاء ( التفكير) على شعبٍ دون آخر أو فردٍ دون آخر؟ I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 20, 2018 6:51 pm من طرف رزق السيد

» رسمتي لكورابيكا من انمي القناص
هل يقتصر الذكاء ( التفكير) على شعبٍ دون آخر أو فردٍ دون آخر؟ I_icon_minitimeالخميس يناير 11, 2018 9:37 am من طرف lonelysib

» تذكر ايام الطفولة مع رسمتي لغون القناص و موسيقى رشا رزق الساحرة
هل يقتصر الذكاء ( التفكير) على شعبٍ دون آخر أو فردٍ دون آخر؟ I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 26, 2017 2:22 am من طرف lonelysib

» رسمتي الرهيبة لدراغون سوبر خطوة خطوة بالفيديو
هل يقتصر الذكاء ( التفكير) على شعبٍ دون آخر أو فردٍ دون آخر؟ I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 18, 2017 9:26 am من طرف lonelysib

» منهج الصف الثالث العملي الجديد 2010 /2011 تخصص الزخرفة والاعلان حصريا
هل يقتصر الذكاء ( التفكير) على شعبٍ دون آخر أو فردٍ دون آخر؟ I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 31, 2016 11:27 pm من طرف m7md

» هدية لعشاق الزخرفة والرسم لوحات طيور من اجمل ما يكون
هل يقتصر الذكاء ( التفكير) على شعبٍ دون آخر أو فردٍ دون آخر؟ I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 26, 2015 12:29 am من طرف aymanmosa

» تجهيز سوبر ماركت صيدليات مخازن محلات هوم اند شوب
هل يقتصر الذكاء ( التفكير) على شعبٍ دون آخر أو فردٍ دون آخر؟ I_icon_minitimeالأحد مايو 10, 2015 3:36 pm من طرف homeshop

»  وردة تلاتية الابعاد على ورقة (بالفيديو+والصورة) رسمة جميلة
هل يقتصر الذكاء ( التفكير) على شعبٍ دون آخر أو فردٍ دون آخر؟ I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 01, 2014 3:42 am من طرف lonelysib

» رسمتي ل iIRON MAN تلاتية الابعاد على ورقة ( صورة +الفيديو )
هل يقتصر الذكاء ( التفكير) على شعبٍ دون آخر أو فردٍ دون آخر؟ I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 15, 2014 12:34 pm من طرف lonelysib

» رسمتي ل ANNA من فيلم FROZEN الشهير ( صورة+فيديو )
هل يقتصر الذكاء ( التفكير) على شعبٍ دون آخر أو فردٍ دون آخر؟ I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 04, 2014 1:37 pm من طرف lonelysib

» لوحتي بصباغة السيارت
هل يقتصر الذكاء ( التفكير) على شعبٍ دون آخر أو فردٍ دون آخر؟ I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 13, 2014 9:15 pm من طرف lonelysib

» رسمتي تلاتية الابعاد والله ستبهرك
هل يقتصر الذكاء ( التفكير) على شعبٍ دون آخر أو فردٍ دون آخر؟ I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 27, 2014 6:02 pm من طرف lonelysib

» مدرسة مصطفى كامل الثانوية الصناعية بنات بالأسكندرية
هل يقتصر الذكاء ( التفكير) على شعبٍ دون آخر أو فردٍ دون آخر؟ I_icon_minitimeالسبت أغسطس 30, 2014 8:59 am من طرف رامى النجار

» المكتب الفنى الأول للعام الدراسى2014\2015
هل يقتصر الذكاء ( التفكير) على شعبٍ دون آخر أو فردٍ دون آخر؟ I_icon_minitimeالسبت أغسطس 30, 2014 8:34 am من طرف رامى النجار

» italian paints
هل يقتصر الذكاء ( التفكير) على شعبٍ دون آخر أو فردٍ دون آخر؟ I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 20, 2014 4:35 am من طرف leaders

» الاوروبية للاثاث المكتبى
هل يقتصر الذكاء ( التفكير) على شعبٍ دون آخر أو فردٍ دون آخر؟ I_icon_minitimeالخميس مايو 22, 2014 1:09 pm من طرف emadnazeer

» فيديو تعلم رسم الزهور باحتراف
هل يقتصر الذكاء ( التفكير) على شعبٍ دون آخر أو فردٍ دون آخر؟ I_icon_minitimeالأربعاء مايو 07, 2014 1:38 pm من طرف نورة

» الفن الصينى
هل يقتصر الذكاء ( التفكير) على شعبٍ دون آخر أو فردٍ دون آخر؟ I_icon_minitimeالخميس أبريل 17, 2014 6:19 pm من طرف رامى النجار

» مطلوب وكلاء تجاريين لشركة دهانات ايطالية
هل يقتصر الذكاء ( التفكير) على شعبٍ دون آخر أو فردٍ دون آخر؟ I_icon_minitimeالخميس أبريل 10, 2014 12:59 am من طرف leaders

» منتديات الزخرفة العملى مدرسة كفرسعد الصناعية بنات (محزوفات)
هل يقتصر الذكاء ( التفكير) على شعبٍ دون آخر أو فردٍ دون آخر؟ I_icon_minitimeالإثنين مارس 17, 2014 3:03 am من طرف رامى النجار

» محزوفات تخخصص الزخرفة العلمى (موجه عام \دمياط \رامى النجار)
هل يقتصر الذكاء ( التفكير) على شعبٍ دون آخر أو فردٍ دون آخر؟ I_icon_minitimeالإثنين مارس 17, 2014 2:56 am من طرف رامى النجار

» محزوفات تخخصص الزخرفة العلمى (رامى النجار)
هل يقتصر الذكاء ( التفكير) على شعبٍ دون آخر أو فردٍ دون آخر؟ I_icon_minitimeالإثنين مارس 17, 2014 2:18 am من طرف رامى النجار

» محزوفات تخخصص الزخرفة العلمى
هل يقتصر الذكاء ( التفكير) على شعبٍ دون آخر أو فردٍ دون آخر؟ I_icon_minitimeالإثنين مارس 17, 2014 2:15 am من طرف رامى النجار

» محزوفات تخخصص الزخرفة العلمى
هل يقتصر الذكاء ( التفكير) على شعبٍ دون آخر أو فردٍ دون آخر؟ I_icon_minitimeالإثنين مارس 17, 2014 2:05 am من طرف رامى النجار

» مقارنة بين بويات الافان والثنثتيك 3 زخرفة
هل يقتصر الذكاء ( التفكير) على شعبٍ دون آخر أو فردٍ دون آخر؟ I_icon_minitimeالإثنين مارس 17, 2014 2:03 am من طرف رامى النجار

» محزوفات تخخصص الزخرفة العلمى
هل يقتصر الذكاء ( التفكير) على شعبٍ دون آخر أو فردٍ دون آخر؟ I_icon_minitimeالإثنين مارس 17, 2014 1:59 am من طرف رامى النجار

» تعلم الرسم علي الزجاج بالصور
هل يقتصر الذكاء ( التفكير) على شعبٍ دون آخر أو فردٍ دون آخر؟ I_icon_minitimeالأربعاء مارس 12, 2014 8:56 pm من طرف اhanen

» لوحات زيتيه رائعة حصريا فقط علي منتديات الزخرفة والاعلان
هل يقتصر الذكاء ( التفكير) على شعبٍ دون آخر أو فردٍ دون آخر؟ I_icon_minitimeالإثنين فبراير 24, 2014 12:23 am من طرف Mostefabgf

» فوتوشوب 8 عربى نسخة محموله عربى 100% بدون تسطيب
هل يقتصر الذكاء ( التفكير) على شعبٍ دون آخر أو فردٍ دون آخر؟ I_icon_minitimeالأحد فبراير 09, 2014 3:51 am من طرف dody_nasser

» [b]دى رسومات عملاها فى المدرسه عملى على الجدران مع اصحابى بالوان الزيت[/b]
هل يقتصر الذكاء ( التفكير) على شعبٍ دون آخر أو فردٍ دون آخر؟ I_icon_minitimeالسبت يناير 11, 2014 8:25 am من طرف fnoonalkon

» تركيب الباركية المسمار
هل يقتصر الذكاء ( التفكير) على شعبٍ دون آخر أو فردٍ دون آخر؟ I_icon_minitimeالسبت يناير 04, 2014 3:49 pm من طرف محمد شوقى

» ميزانية الزخرفة العلمى 30\12\2013
هل يقتصر الذكاء ( التفكير) على شعبٍ دون آخر أو فردٍ دون آخر؟ I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 27, 2013 10:28 pm من طرف رامى النجار

» مراجعات تاريخ فنون من (الفن البدائى -اليابانى)
هل يقتصر الذكاء ( التفكير) على شعبٍ دون آخر أو فردٍ دون آخر؟ I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 16, 2013 2:45 am من طرف رامى النجار

» ة مبادئ الكهرباء للصف الأول
هل يقتصر الذكاء ( التفكير) على شعبٍ دون آخر أو فردٍ دون آخر؟ I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 16, 2013 2:34 am من طرف رامى النجار

» تطبيقات لتكاليف مقايسات الإعلان
هل يقتصر الذكاء ( التفكير) على شعبٍ دون آخر أو فردٍ دون آخر؟ I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 16, 2013 2:31 am من طرف رامى النجار

» بنك أسئلة مادة العمليات وتطبيقاتها للصف الثالث تخصص الزخرفة الإعلان
هل يقتصر الذكاء ( التفكير) على شعبٍ دون آخر أو فردٍ دون آخر؟ I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 16, 2013 2:29 am من طرف رامى النجار

»  اسئلة مادة الفنون للصف الثالث الثانوي الفني و إجاباتها النموذجية
هل يقتصر الذكاء ( التفكير) على شعبٍ دون آخر أو فردٍ دون آخر؟ I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 16, 2013 2:17 am من طرف رامى النجار

» أسئلة مادة العمليات للصف الثالث الثانوى الفنى الباب الأول
هل يقتصر الذكاء ( التفكير) على شعبٍ دون آخر أو فردٍ دون آخر؟ I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 16, 2013 2:15 am من طرف رامى النجار

» أسئلة عمليات الباب الثاني ثالثة زخرفة
هل يقتصر الذكاء ( التفكير) على شعبٍ دون آخر أو فردٍ دون آخر؟ I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 16, 2013 2:12 am من طرف رامى النجار

» اسئلة على الباب الرابع من مادة عمليات الصف الثالث
هل يقتصر الذكاء ( التفكير) على شعبٍ دون آخر أو فردٍ دون آخر؟ I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 16, 2013 2:09 am من طرف رامى النجار

» اسئلة معدات
هل يقتصر الذكاء ( التفكير) على شعبٍ دون آخر أو فردٍ دون آخر؟ I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 16, 2013 2:06 am من طرف رامى النجار

» أسئلة على مادة الخامات للصف الثالث الثانوى الصناعى قسم زخرفة
هل يقتصر الذكاء ( التفكير) على شعبٍ دون آخر أو فردٍ دون آخر؟ I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 16, 2013 2:00 am من طرف رامى النجار

» تعريف الزخرفة :
هل يقتصر الذكاء ( التفكير) على شعبٍ دون آخر أو فردٍ دون آخر؟ I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 16, 2013 1:57 am من طرف رامى النجار

» اسئلة عن استراتيجيات التعليم
هل يقتصر الذكاء ( التفكير) على شعبٍ دون آخر أو فردٍ دون آخر؟ I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 12, 2013 3:11 am من طرف رامى النجار

» نماذج اسئلة على استراتجيات التدريس.خمس اسئلة تلخيص للدرس
هل يقتصر الذكاء ( التفكير) على شعبٍ دون آخر أو فردٍ دون آخر؟ I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 12, 2013 3:09 am من طرف رامى النجار

» مراجعات تاريخ فنون الثالث زخرفة
هل يقتصر الذكاء ( التفكير) على شعبٍ دون آخر أو فردٍ دون آخر؟ I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 12, 2013 2:38 am من طرف رامى النجار

» اسئلة عن استراتيجيات التعليم
هل يقتصر الذكاء ( التفكير) على شعبٍ دون آخر أو فردٍ دون آخر؟ I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 11, 2013 4:39 pm من طرف رامى النجار

» سؤال عن التعليم المتمايز
هل يقتصر الذكاء ( التفكير) على شعبٍ دون آخر أو فردٍ دون آخر؟ I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 09, 2013 5:01 pm من طرف رامى النجار

» غرائب ابداعات البشرنحات خشب يبدع في نحت الخشب
هل يقتصر الذكاء ( التفكير) على شعبٍ دون آخر أو فردٍ دون آخر؟ I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 21, 2013 10:38 pm من طرف habibalroh770

» ملخص مادة المعدات الصف الاول الترم الاول
هل يقتصر الذكاء ( التفكير) على شعبٍ دون آخر أو فردٍ دون آخر؟ I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 21, 2013 10:14 pm من طرف habibalroh770

» فنون من النفايات
هل يقتصر الذكاء ( التفكير) على شعبٍ دون آخر أو فردٍ دون آخر؟ I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 21, 2013 9:53 pm من طرف habibalroh770

» ويندوز xp تثبيت اوتوماتيك في 5 دقائق
هل يقتصر الذكاء ( التفكير) على شعبٍ دون آخر أو فردٍ دون آخر؟ I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 14, 2013 12:52 am من طرف saidalamin

» عمل جدارى من اعمالى
هل يقتصر الذكاء ( التفكير) على شعبٍ دون آخر أو فردٍ دون آخر؟ I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 18, 2013 11:51 am من طرف يارا

» معرض قسم الزخرفة بمدرسه الزخرفية بنات بدمياط 2010
هل يقتصر الذكاء ( التفكير) على شعبٍ دون آخر أو فردٍ دون آخر؟ I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 04, 2013 6:15 pm من طرف مدحت الشوري

» كشط ودهانات الملاعب
هل يقتصر الذكاء ( التفكير) على شعبٍ دون آخر أو فردٍ دون آخر؟ I_icon_minitimeالأحد يوليو 21, 2013 1:19 am من طرف محمد شوقى

انت الزائر رقم
.: انت الزائر رقم منذ 20/ 7 / 2010:.
هل يقتصر الذكاء ( التفكير) على شعبٍ دون آخر أو فردٍ دون آخر؟ Labels=0 الساعة الان بتوقيت القاهرة

 

 هل يقتصر الذكاء ( التفكير) على شعبٍ دون آخر أو فردٍ دون آخر؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رامى النجار
مشرف ذهبي
مشرف ذهبي
رامى النجار


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 479
السٌّمعَة : 3
العمل/الدراسة : موجه\عام الزخرفة العلمى دمياط

هل يقتصر الذكاء ( التفكير) على شعبٍ دون آخر أو فردٍ دون آخر؟ Empty
مُساهمةموضوع: هل يقتصر الذكاء ( التفكير) على شعبٍ دون آخر أو فردٍ دون آخر؟   هل يقتصر الذكاء ( التفكير) على شعبٍ دون آخر أو فردٍ دون آخر؟ I_icon_minitimeالأحد أبريل 28, 2013 4:37 pm

هل يقتصر الذكاء ( التفكير)
على شعبٍ دون آخر أو فردٍ دون آخر؟






هذا ما يجيب عنه المفكر لويس البرتو ماتشادو،
" أوّل وزير للذكاء في العالم" فيقول: " ليس هناك شعبٌ أذكى من شعبٍ آخر، كما
زعم دعاة العنصرية والفوقيّة على الدوام، وبنوا أمجادهم على ظلم باقي الشعوب
" . ( ماتشادو ، 1989، ص 32).



وهذا المفكر الذي عُيّن وزيراً للذكاء في
فنزويلا، يؤكد أنه يمكن تعليم الذكاء لجميع أفراد الأمة. وأن تعليم الذكاء
مساوٍ لتعليم التفكير. ومن أجل ذلك، يجب إعادة النظر في جميع مناهج التعليم
وأساليبه، في عصر تفجّرت فيه المعرفة، لدرجة أنه يصعب حتى على المتخصص،
متابعة ميدان تخصصه. الأمر الذي يُحتّم علينا اختيار ما هو أساسي لتزويد
المتعلم به.



ويؤمن ماتشادو كذلك بأن الثروة الحقيقية هي التي تكمن
في العقل وقدرات التفكير . يقول: " ثروة العقول هي الثروة الحقيقية للأمة.
فالأمة الذكيّة هي الأمة التي تفكر. ومثل هذه الأمة قادرة على توفير الحياة
الكريمة لأبنائها. وقادرة أيضاً على درء الطغيان. فالأمة الذكية تلفظ الطغيان
متى حلّ بها. وإن لم تستطع ذلك، فيجب تجريدها من صفة الذكاء". (ماتشادو،
1989، ص13).






ويلخص ماتشادو مسلماته بما يلي:


يمكن لكل فرد أن يكون ذكياً.


فالذكاء مهارة قابلة للتعلّم، وهو حق طبيعي
لكل فرد.






ويؤكد ماتشادو على ثلاثة أمور أساسية، يراها مرتبطة
معا وفي غاية الأهميّة، هي: الحرية، والعدالة، والذكاء. كما يُصرّ على الدور
التربوي في بناء مجتمع حرّ، وعادل، وذكي.



ويؤكد كذلك، " أن العبقريّ ليس رجلاً خارقاً،
إذ يمكن لكل رجل عاديّ أن يكون ذلك الرجل الخارق". ( ماتشادو، 1989، ص17).



أما مفهوم الذكاء عند ماتشادو، فهو التفكير .
فالذكي هو الذي يفكر. وإن طريق الذكاء هو كل ما يجعل المرء يفكر على نحو
أفضل.



وهذا يشمل المهارات الدراسية والقدرة الجيدة
على حلّ المشكلات اليومية، والمحاكمة العقلية، وقدرة التحكم بالذات وغير ذلك.
هل يقتصر الذكاء ( التفكير)
على شعبٍ دون آخر أو فردٍ دون آخر؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رامى النجار
مشرف ذهبي
مشرف ذهبي
رامى النجار


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 479
السٌّمعَة : 3
العمل/الدراسة : موجه\عام الزخرفة العلمى دمياط

هل يقتصر الذكاء ( التفكير) على شعبٍ دون آخر أو فردٍ دون آخر؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل يقتصر الذكاء ( التفكير) على شعبٍ دون آخر أو فردٍ دون آخر؟   هل يقتصر الذكاء ( التفكير) على شعبٍ دون آخر أو فردٍ دون آخر؟ I_icon_minitimeالأحد أبريل 28, 2013 4:38 pm

هل يمكن تعليم التفكير
الإبداعي؟






معظم الدراسات والأبحاث تؤكد أنّ تعليم التفكير أمر
ممكن.






وفي هذا المجال، أعدّ معهد وايتمان في سان فرانسيسكو
المشروع الرئيس للتفكير، "وهو مشروع صُمّم لتنمية النماذج التربوية
والتعليمية، التي ستسهم في إعداد الأفراد للتفكير بطريقة إبداعية، في
المستقبل وفي العالم" ( حبيب، 2003، ص71).






وهذا أمر هام جداً، إذ لا يجب أن نكتفي بأن نساعد بعض
الأفراد على اكتساب مهارات التفكير العليا، وإنما علينا أن نساعد جميع
الأفراد على ذلك.






لذا، فإن من الأهمية بمكان البدء بالنشء، وذلك بإتاحة
الفرصة لهم ، لممارسة التفكير الفعّال والمبدع، الذي يعود عليهم وعلى
مجتمعهم، وعلى الإنسانية كلها بالخير، من خلال المناهج التي يتعلمونها
يومياً.






فهم بناة المستقبل وقادته ، وبأيديهم المشعل ، الذي
ينيرون به الطرق لمن يسيرون معهم، ولمن يتبعونهم. وهم أيضاً الذين يملكون
أدوات التغيير في كلٍ من مجتمعهم المحلي ومجتمعهم الإنساني.








وفي هذا المجال، يؤكد روث ( H.Roth) قائلاً: " ينبغي على المدرسة أن
تكون المكان الذي يتمّ فيه تطوير المواهب وتحريضها، وأن علاقة المواهب
بالتعليم أكثر أهمية من ارتباطها بالنضج وبالوسط المحيط، وهذا ما يجعل طرائق
التعليم تضطلع بدور جديد يتصف بالدلالة والنموذجية". ( روشكا، 1989، ص 198).






ومن الجدير ذكره، أن الإبداع في سن مبكرة،
يكون مؤشراً لإبداع حقيقي في وقت لاحق.



ولكن ، هل يمكننا تعليم التفكير ؟ وكيف ؟


يجيب ماتشادو عن هذا السؤال، فيقول


نعم. يمكن لكل فرد أن يكون ذكياً. فالتفكير
مهارة. أي أنه قابل للتعلم والاكتساب. وتعلم التفكير هو تعلم الذكاء، وإن
التربية هي طريق الأمة لرفع درجة ذكائها.



ويؤيد ماتشادو في آرائه حول الذكاء، دي بونو.
فهو يقول : إن التفكير مهارة، ومن ثمّ فإنه قابل للتعلم.



أما المربي الكبير ل. رون هبارد، فيؤكد بدوره
أنه يجب علينا أن لا نكتفي بعددٍ قليل من المتعلمين الأذكياء، وإنما علينا أن
نغيّر نظام التعليم من أساسه، ليتحقق التعليم للجميع في القرن الحادي
والعشرين. ( هبارد ، 1996، ص5)



والتعليم الذي يدعو إليه رون هبارد يشمل تعلّم الذكاء
وتعلم الأخلاق والقيم الإنسانية، على حدٍ سواء.









9- ما أهمية تعليم مهارات
التفكير؟






قال الفيلسوف ديكارت : " أنا أفكر ، إذن أنا
موجود ". وكأنه أراد أن يقول بكلمات أخرى ، إن الذي لا يفكر هو شخص غير
موجود. ولذا ، ربط التفكير وأهميته بالوجود، أي بالحياة في هذا العالم.






تُعرّف مهارات التفكير الإبداعي بأنها تلك
المهارات التي تمكّن المتعلم من توليد الأفكار والعمل على انتشارها ، واقتراح
فرضيات محتمله، كما تساعده على دعم الخيال في التفكير ، والبحث عن نواتج تعلم
إبداعية جديدة ( سعادة 2003).






وتكمن أهمية تعلّم مهارات التفكير بأن على كلّ
فرد أن يفكر ليتعلّم ويفهم ويطبق ما يفهمه في حياته.



والتفكير يبدأ لدى الأطفال في سنّ مبكرة، أي
أنه يبدأ مع الطفل منذ نشأته في المنزل، قبل وصوله مرحلة المدرسة.



والطفل الذي يجد الرعاية الكافية والمناسبة في
سنواته الأولى، يكون مهيأً للإبداع في واحدة أو أكثر من مجالات الإبداع
المختلفة، لدى نموّه.






ومن أجل ذلك، دعا ماتشادو (1989) لبناء برنامج
تعليم شامل للذكاء في فنزويلا، بحيث غطّى مستشفيات الولادة، والجمهور
والمدارس والجامعات والقوى المسلحة، وأفراد الخدمة المدنية. واهتم المشروع
بالطفل حتى وهو جنين في رحم أمه. فهو يُدرّبها كيف تعتني بجنينها وطفلها.
فالأعوام الستة الأولى من عمر الطفل ذات قيمة كُبرى في حياته المستقبلية.



ويقول : " كل الأطفال العاديين موهوبون.
والأطفال الموهوبون مجرّد أطفالٍ عاديين، لاقوا العناية الفائقة. فإذا سمحنا
للقلّة أن تُطوّر ذكاءها، فإنها ، لا مناص، ستحتكر القوّة. وهناك الطغيان
الأعظم." ( ماتشادو، 1989، ص20).



وهو يرى أن:


" الخالق وهبنا العقل كطريق يُنير العدل.



فالخالق لا يُميّز بين الناس


والامتيازات من صنع البشر أنفسهم".( ماتشادو، 1989،
ص20).






كما دعا سعاده (2003) إلى تدريس مهارات التفكير
للطلبة في جميع المراحل الدراسية.






ونُلاحظ كذلك، أن التجارب السابقة والاهتمامات بتعليم
التفكير، بدأت بتوجيه الأمهات لرعاية أطفالهن، وهم أجنّة في بطونهن. وهذا
يعني أهميّة توعية الأمهات أولاً، ثم المعلمين والمعلمات على اختلاف المراحل
التي يُعلمون فيها، سواء كان ذلك في رياض الأطفال أو المدارس أو الكليات
المتوسطة، أو حتى في الجامعات.






وللإجابة عن السؤال المطروح، ما أهمية تعليم مهارات
التفكير؟ نرد على ذلك بأن المتغيرات السريعة، وتدفق المعلومات التي لا حدود
لها في عصرنا الحالي، تدعونا جميعاً لأن نُفكر بطرق وأساليب جديدة، تتواكب مع
هذه المتغيرات والمستجدات . والتي تُشير إلى الحاجة الماسّة إلى المبدعين، لا
على مستوى الأفراد فحسب، وإنما على المستوى العام. خاصة وأن غالبية علماء
النفس والباحثين التربويين، أصبحوا يُسلّمون بأن القدرة على التفكير
الابتكاري شائعة بين الناس جميعاً. وأن الفرق بينهم، يكمن في درجة أو مستوى
هذه القدرات. ( عبادة ، 2005، ص6).






لذا ، فإن تعليم مهارات التفكير يُعتبر ضرورة مُلحّة،
وحاجة أساسية من حاجات كلّ فرد، كحاجته إلى الماء والهواء والغذاء. وكما أن
الفرد بحاجة إلى تعلم مهارات القراءة لكي يقرأ ويفهم ويتعلم بنفسه، وإلى تعلم
مهارات الكتابة ليعبر عن أفكاره بنفسه، وإلى تعلّم مهارات القيادة ليقود
سيارته بنفسه، فهو قبل كلّ ذلك، يحتاج إلى تعلّم مهارات التفكير ليفكر بنفسه،
وليحلّ مشاكله الحياتية بنفسه.






ليس هذا فحسب ، فهي تساعده على المشاركة في صنع
القرار، كما تساعده في تحديد الأولويات والبدائل ، والمشاركة في وجهات النظر
عن طريق طرح الأفكار والآراء أثناء الحوار والمناقشة . والأهم من ذلك، أنها
تهيئ الفرد للتكيف مع المتغيرات الضرورية للانخراط في العمل والحياة داخل
مجتمعه الخاص والمجتمع الإنساني، على حدّ سواء. كما تُهيئه للقيام بالأدوار
القيادية والنجاح فيها. وتُساعده على التفكير المستقل، وعلى السرعة في
التفكير، وعلى استقبال أفكار الآخرين وفهمها وتقبلها أو مناقشتها بطريقة
علميّة ومنطقية، بحيث يتقبلها الآخرون بعقول متفتحة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل يقتصر الذكاء ( التفكير) على شعبٍ دون آخر أو فردٍ دون آخر؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أنواع التفكير المركب :
» التفكير الابداعى وسيولة الافكار

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الزخرفة والاعلان :: الزخرفة والديكور :: منتدي الزخرفة العملي بمدرسة كفرسعد الصناعية بنات-
انتقل الى: